المقالات الأكثر قراءة
عوامل انتصار المسلمين في معركة بدر
علي آل موسى - 30/06/2015م
|
قراءة في سورة الأنفال للانتصار عوامل وللهزيمة عوامل، ومن روعة الخطاب القرآني أنّه حين يقرأ الأحداث لا يعرضها بوصفها تاريخاً وأحداثاً جرت، بمقدار ما يسعى لاستخلاص ... |
حقائق مدهشة من اليوم الموعود
علي آل موسى - 27/05/2015م
|
قال الله تعالى: {إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الإنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * ... |
شكل الحركة الاجتماعية
علي آل موسى - 24/04/2015م
|
تتخذ حركة المجتمع وسيرورته أحد أشكال ثلاثة: 1- الحركة الصاعدة: وهي حركة سير نحو الأعلى، مرتبطة بعناصر بقاء يحافظ عليها المجتمع ليستمر (عوامل بقاء)، أو عناصر قوة ... |
ما الذي يحرّك المجتمع؟
علي آل موسى - 21/04/2015م
|
ضمن ما يتصل بـ (فلسفة التاريخ) ينبثق سؤال مركزي هام يقول: (ما العنصر الذي يحرّك التاريخ والمجتمعات؟)، (ما العامل أو العوامل التي تبعث الحركة في ... |
خصائص حركة المجتمع
علي آل موسى - 12/04/2015م
|
تتسم الحركة الاجتماعية وحركة التاريخ بسمات، من أهمها: 1- السيرورة (الاستمرارية): فالمجتمع يشهد حالة من العمل والسير والمضي والحركة، وهي حركة مستقبلية غائية هادفة. يقول الله تعالى: {وَقُل ... |
معاول هدم المجتمعات والدول والحضارات:
علي آل موسى - 01/04/2015م
|
لأنّ التفسير القرآني للمجتمعات وقيامها وسقوطها تفسير علمي سُنني؛ فهو سببي عِلّي، يؤمن أنّ هناك أسباباً من شأنها إيجاد المجتمع، وولادته، وانبثاقه ونشأته وقيامه، وظهوره وبروزه في مسرح التاريخ، وهناك أسباب أخرى من شأنها أن تديم المجتمع وتبقيه إلى مدة معيّنة من الزمن: قصيرة أو طويلة، وهناك أسباب من شأنها ... |
أدب التخاطب مع الله:النبي عيسى نموذجاً
علي آل موسى - 25/03/2015م
|
لن نتناول الموضوع على مدى مساحة القرآن الكريم كاملة، بل سنسعى لتناوله من خلال مقطع واحد ذي ثلاث آيات. يقول الله ـ تبارك وتعالى ـ: {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * قَالُواْ نُرِيدُ أَن ... |
الحاجات الأساسية للطفل
علي آل موسى - 21/03/2015م
|
قال تعالى في معرض حكايته إلحاح إخوة النبي يوسف (ع) على أبيهم النبي يعقوب (ع)؛ ليأذن لهم باصطحاب يوسف معهم، عارضين إشباعهم كلّ أشكال الحاجة لديه: {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(). من خلال هذه الآية الغناء، ومن ظلال أحداث قصتها، نستطيع إنشاء قاعدة تربوية عامة نستوحيها؛ لندرس (الحاجات ... |
الواحدية والأحدية..
علي آل موسى - 05/02/2015م
|
يقول الله تبارك وتعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}(. باختيارنا لهذه السورة نريد أن نقول: إنّنا تعمّدنا ذلك؛ لأنّها سورة قصيرة، ويحفظها جميع المسلمين، ويكرّرها جلّنا في أغلب صلواته، فهي قرينة سورة الفاتحة في حياتنا، ومع ذلك فهل ... |
أخلاقيات الحوار في القرآن الكريم
علي آل موسى - 02/02/2015م
|
بخلاف منهج التعتيم والحجر على العقول والأفكار، وتكميم الأفواه والأقلام؛ شرع الله - سبحانه وتعالى – الباب واسعاً للحوار والجدال الموضوعي( )، وتداول الرأي وعرْضِ الدليل؛ في سبيل الوصول إلى العلم والحقّ والصواب. ولكن.. كيف تؤتي شجرة الحوار ثمارها اليانعة؟! لكي تؤتي شجرة الحوار ثمارها اليانعة تحتاج إلى تضافر عوامل عدة، منها: 1ـ ... |
الإسلام.. دين جميع الأنبياء
علي آل موسى - 02/02/2015م
|
لو تساءلنا: هل لفظ (الإسلام) خاصّ في الإطلاق على الدين الخاتم الذي نقله النبي الأكرم محمد (ص) عن ربّه، أم هو لفظ عام أُطلق على الديانات السماوية التي سبقته - أيضاً -؟ إنّ سؤالاً كهذا - إذا أردنا إجابة قرآنية عليه - يحتاج إلى عملية استقراء وتتبّع واستقصاء للآيات التي ورد ... |
ألوان المجتمعات البشريةفي القرآن الكريم
علي آل موسى - 02/02/2015م
|
أشكال المجتمعات البشرية: تتخذ المجتمعات البشرية أحد أشكال خمسة: 1- المجتمع الراكد. 2- المجتمع السائر نحو العلو. 3- المجتمع العالي. 4- المجتمع السائر نحو التسافل. 5- المجتمع السافل. ألوان المجتمعات البشرية في القرآن الكريم عرض القرآن الكريم صورة مجتمعات خاملة راكدة لا تتحرّك، كما عرض صورة أخرى لمجتمعات في بداية التفتح والتفتق وقد أخذت بعناصر الفاعلية والازدهار، وصوّر ... |
مراتب الولاية في القرآن الكريم
علي آل موسى - 01/02/2015م
|
يقول الله ـ سبحانه وتعالى ـ: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}(1). الولاية في القرآن الكريم ـ كما تحكيها هذه الآية الشريفة ـ لها ثلاث مراتب طولية متدرّجة هي: 1ـ الولاية الذاتية: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ}: وهي ولاية الله ـ سبحانه وتعالى ـ، وتُسمّى - كذلك - ... |
مستويات العلم في القرآن الكريم
علي آل موسى - 31/01/2015م
|
لو رمقت عين إنسان دخاناً من بعيد، فإنّه يعلم أنّ تحته ناراً تلتهب، وهذا هو (علم اليقين). ولو حملته رجله، فبادر إلى مكان تصاعد الدخان، فرأى بأم عينه تلك النار تلتهب وتضطرم، فقد ارتقى مستوى علمه، وعلت رتبة علمه؛ ليصل إلى (عين اليقين). أما لو ولج في النار، واقتحمها، وأحرقته حرارتها اللاهبة، ... |
كيف يكلّم الله أنبياءه؟
علي آل موسى - 29/01/2015م
|
يستطيع الإنسان أن يتكلم مع أخيه الإنسان بسهولة ويسر بالغين، فهما أبناء دائرة واحدة ونوع واحد، وكلاهما يملك جهاز إرسال وجهاز استقبال، يملكان اللسان والأوتار الصوتية، ولديهما أذن تلتقط خيوط الكلام. لكنّ الله ـ جلّ وعلا ـ ليس جسماً محسوساً ليكون لديه أوتار صوتية ولسان وأذن، فكيف يتم التواصل بين الله ... |
النفوس في القرآن الكريم
علي آل موسى - 27/01/2015م
|
أنواع النفوس: تكلّم القرآن الكريم عن أربعة أنواع مختلفة من النفوس، هي: 1ـ النفس الأمارة بالسوء: هي النفس التي تسيطر عليها الدوافع الغريزية، وتتمثل فيها الصفات الحيوانية، وتبرز فيها الدوافع الشريرة، فتوجه صاحبها بما تهواه من شهوات، ولهذا كانت مأوى السوء: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ ... |
أنواع الموت في القرآن الكريم
علي آل موسى - 26/01/2015م
|
تحدّث القرآن الكريم عن أنواع شتى من الموت، منها: 1- موت الفرد: فكلّ شخص من هذه البشرية ـ ومهما شاط به قطار الزمن ـ سيلفه يوماً رداء الموت، ويطويه بجناحه. قال تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ}(1). ولا تقتصر هذه السنة الإلهية الكونية على النوع البشري، فكلّ حيّ ولجته الروح ... |