مجلة كيتوس الأدبية تعود في حلة جديدة وساخنة

الأستاذ حسن آل حمادة *

 
 صدر العدد الثامن والعشرون من مجلة كيتوس الأدبية عن: (ملتقى كيتوس الأدبي بالعوامية)، ويأتي هذا الإصدار بعد توقف المجلة عن الصدور لفترة ليست بالقصيرة؛ ويبدو أن القائمين عليها سيتحدون العوائق والظروف ليبرزوا لنا من خلالها وجهاً من الوجوه الأدبية في المنطقة، فيما يرتبط بالإبداع الشعري والنثري والقصصي، إضافةً للكتابات النقدية التي تتسم بالجرأة والصراحة، والتي ربما تصل لدرجة الغليان أحياناً! والجميل أن هيئة التحرير تكفلّت بنشر النقد والنقد المضاد على حدٍّ سواء.

   في كلمة العدد التي كتبها محسن الزاهر، تساءل -كيتوس- معاتباً القدر هل ما زلت في روح أصدقائي حبيباً مخلصاً أم بيني وبينهم برزخ لا يبغي كل منا الآخر؟!
  في باب المقالات شارك مظاهر اللاجامي بمقالة عن: (مفهوم الشعر في الخطاب الديني)، قال ضمنها: وفي واقعنا المحلّي نرى الدعوات من هنا وهناك تتوجّه لجعل الأدب خصوصاً والثقافة عموماً تسير في اتجّاه تكريس الخطاب الديني المنبريّ والذي هو خطاب يُنتج بآليات القرون الوسطى في العالم العربي، ويعيد إنتاج الجانب الجامد في الثقافة العربية. كما كتب حسين آل لباد مقالة ساخنة عن: (الشعر القطيفي من أين إلى أين؟)، تطرق فيها لقصيدة المناسبة "التي ظهرت -كما يرى- في الأعوام الأخيرة، فكانت تجربة وقفت حيث هي، يحق لنا أن نطلق عليها بالتجربة الميتة، فأغلب روادها لم يفقهوا منها إلا النظم محافظين على عمودية الوزن والقافية".

  ومن الطبيعي أن مثل هذا الكلام لا يرتضيه كتَّاب قصيدة المناسبة! لكن، من الذي سيتكفل منهم بالرد على وجهة نظر الكاتب؛ اعتماداً على عينّة مختارة من النصوص التي ألقيت في المناسبات، بعيداً عن الإدعاء والكلمات الفضفاضة؟ فالقارئ بحاجة لقراءة الرأي الآخر ليحكم فيما بعد!

  ومن المواد الجميلة التي احتواها العدد قراءة نقدية في ديوان (جمر على جرح) للشاعر عادل اللباد كتبها عبدالله فيصل آل ربح، وأشار خلالها لنقاط تجلّت له من خلال قراءته للديوان، منها: التشاؤم/اليأس، العنف. وعن تشاؤم اللباد يقول الكاتب: نجد شاعرنا شديد اليأس عندما يتحدث عن معاناته لدرجة تدفعه أحياناً للتعميم في الحكم على البشر مثل قوله:

                                                        كل ينهب لا خوف ولا خجلُ       ولا اكتراث لأمر الموت أو جلُ

جدير بالذكر أن العدد تضمن مختارات من التراث العربي، ومختارات من الأدب العالمي، وقد حفل بقصدية لأمل الفرج بعنوان: (تلويحات لعشق لا ينفذ)، وقصيدة (أمي.. وسماوات طفولة)؛ لإياد محمد. كما تضمن قصة قصيرة لحسين السنونة بعنوان: (الجسر الملعون)، ومواد متنوعة أخرى.


ملاحظة: المجلة متوفرة بسعر زهيد في قرطاسيات المنطقة، ومنها: مكتبة الساحل بالقطيف.
لمراسلة المجلة: cateus@hotmail.com       

كاتب ومؤلف ( القطيف )