إثبات الهلال فلكياً.. باكورة إصدارات الشيخ محمد عمير

كتاب : إثبات الهلال فلكياً
كتاب : إثبات الهلال فلكياً

"إثبات الهلال فلكياً.. محاولة في البحث الفقهي"، تحت هذا العنوان، وفي (70) صفحة من القطع الوسط؛ أصدر سماحة الشيخ محمد عمير (مدير تحرير مجلة نصوص معاصرة)، باكورة تأليفاته صيف هذا العام 1426هـ، في طبعة خاصة له طبعها داخل السعودية.
وفي تقديمه للكتاب يقول الدكتور عبد الهادي الفضلي (حفظه الله): "يهتم المسلمون اهتماماً كبيراً بتحديد وتعيين أوائل الشهور القمرية، وذلك لما يترتب عليها من آثار وأعمال شرعية، ويزداد اهتمامهم أكبر وأكثر بتحديد أوائل شهر رمضان وشهر شوال وشهر ذي الحجة ليأتي أداء الواجب الشرعي من صوم وفطر وحج في زمانه المحدد له.
ويضيف الفضلي: وكانوا -منذ أن فرضت هذه الواجبات المذكورة وسواها من أحكام شرعية أخرى- يعتمدون على الرؤية استناداً على الأحاديث الواردة في تعيين الرؤية طريقاً لإثبات الهلال.
وسار الوضع على هذا حتى عصرنا هذا حيث شاع علم الفلك الحديث وانتشرت نتائج استخداماته من حسابات تحدد وتعين أوائل الشهور القمرية، واتسمت بالدقة والضبط، أثيرت مسألة الاعتماد على الحسابات الفلكية طريقاً آخر لإثبات الهلال، وكثرت الفتاوى الفقهية دائرةً بين الإيجاب والسلب، وانبرى غير واحد من الفقهاء والباحثين في مجال الدرس الفقهي لدراسة المسألة وبحثها فقهياً مما راح يزوّد الفكر الفقهي بمختلف ظواهرها فيثريه بما هو مطلوب في هذا المضمار. 
وفي حديثه عن عمل الشيخ العمير قال الدكتور الفضلي بأنه عالج المسألة في كتابه هذا من خلال مصادر أساسية، معتمداً أدوات البحث وملتزماً خطواته المنهية إلى نتائج علمية مفيدة.
أما الشيخ العمير فيخبرنا بأن دراسته هذه لم تأتِ لتدعي لنفسها مستوى اجتهادياً معين، بل للمشاركة في البحوث الفقهية بغاية تعميق وتكثيف الجهود العلمية التي من شأنها بلورة الرأي الفقهي في نتائج الفلكي وشهاداته في (الهلال).

وجدير بالذكر أن خلاصة بحث الشيخ العمير يختزل في السطور الآتية:

قول الفلكي

أ- القبول بقول الفلكي الخبير المختص لتوريثه القطع في المسائل الرياضية الرقمية القطعية، ومنها كسوف الشمس وخسوف القمر وخروج القمر من المحاق وتولده، ومواقيت الصلاة.
ب- القبول بشهادته في إمكان الرؤية من عدمها إذا أورثت الاطمئنان، لمكان خبرويته واختصاصه. لكن لا تعنى هذه النتيجة بساطة الحصول على الاطمئنان وعدم دقة المسألة.

الرؤية

أ- الرؤية إحدى الطرق العقلائية في تحصيل العلم بدخول الشهر.
ب- يمكن تحصيل الاطمئنان بدخول الشهر بشهادة الفلكي الخبير بإمكان رؤية الهلال، خاصة بعد أن تزيد نسبة ذلك الإمكان.

العين المسلحة

 هي كالعين المجردة في انطباق عنوان الرؤية عليها إذا اعتمدت على الأدوات الفلكية البصرية.

 

كاتب ومؤلف ( القطيف )