النبأ في إصدارها الجديد: رؤى نقدية في الفكر العربي والغربي وبحث عن اللاعنف والاعتدال
صدر من بغداد العدد 77 من مجلة النبأ في إطلالة جديدة وهو يحمل بين ثناياه مجموعة منوعة من الموضوعات الثقافية والفكرية تعبر عن انفتاح المجلة على خطابات الثقافة بعمومها لتشكل وجهات نظر ثقافية متنوعة، جاعلة منها مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني التي تدعم دولة المؤسسات وتراقبها وتكون فاعلة فيها ومؤثرة.
وفي هذا العدد كتب الدكتور اسعد الإمارة عن (نظرية اللاعنف في فكر الإمام الشيرازي) في محاولة لصياغة مفاهيم الحياة صياغة جديدة استنادا على مفهوم المسالمة واللاعنف.
وكتب صادق جواد سليمان تحت عنوان (من حاضر التطرف إلى مستقبل الاعتدال) في طموح في تجاوز التطرف إلى الوسطية والغلو إلى الاعتدال والإفراط إلى الاقتصاد والتعصب إلى الصفح.
وتحت عنوان (إنطفاء السياسة..أزمة أحزاب أم أزمة الفكر السياسي العربي؟) كتب الدكتور كريم أبو حلاوة عن الفكر السياسي العربي والأحزاب العربية وكيف انتهت شعارات الأحزاب التي تصبو إلى تحرير البشرية كلها إلى قوالب أيديولوجية.
وكتب الدكتور ناصر عبيد الناصر تحت عنوان (من أين يبدأ الفساد وإلى أين ينتهي؟) حيث يرى أن سبل مواجهة الفساد في الدولة الديمقراطية أنجع بما لا يقاس من وسائل مواجهته في الدولة الشمولية.
وتحت عنوان (دكتاتورية الأكثرية) كتب عقيل رحيم الساعدي محللا هذا المفهوم المستجد بعد الانتخابات العراقية الاخيرة.
وكتب المحامي علي عبد الحسين كمونة عن (مفهوم المواطنة في ضوء التحول التاريخي بالعراق) حيث لايمكن تصور مجتمع متحضر ومتطور دون الحقوق الدستورية للمواطن، لأن أساس فكرة المواطنة هي إنسانية ومصدر هذه الفلسفة هو حرية الإنسان.
وكتب مدير تحرير مجلة النبأ الأستاذ صالح زامل عن (الثقافة العراقية وآفاق التنوع) حيث يرى ان صمت المثقفين وهرب الآخر أسهم بشكل فاعل في خلق الدكتاتور، وإدانة المثقف الذي ظل يزين المأساة ويلمع صورة الدكتاتور.
وتحت عنوان (دور القيم الثقافية في اقتحام الواقع وتثوير الذات الإنسانية) كتب وليد خالد أحمد حسن حيث يرى ان إن القدرة على تشخيص ومواجهة ذلك الانفصام الحاد بين الثقافة والمجتمع لن تجد لها طريقاً إلا في جو من الديمقراطية، ففي ظل الديمقراطية ينتعش الفكر الذي يعمل في خدمة تقدم المجتمع.
وعن (مشكلة الخوف.. مفاهيم أولية) كتب نجم عبوش محللا ظاهرة الخوف بقوله ان الإنسان الخائف أو المخوّف يمثل موقفاً مزدوجاً فهو إنسان مقهور أمام الأقوى وقاهر دكتاتوري إزاء من هم أضعف منه، وفي كلتا الحالتين المتناقضتين يؤدلج هذا السلوك بطريقة تبريرية تعطيه إحساساً داخلياً أن ما يقوم به مشروعاً ومبرراً.
وقدم الدكتور محسن الرملي حوارا مترجما مع (عملاق المسرح الأمريكي الحديث آرثر ميلر) الذي تميز بكتاباته المسرحية التي تحمل دائماً طروحاتها الحادة في تناولها لإشكاليات الإنسان المعاصر وبشكل خاص الإنسان الأمريكي.
وتحت عنوان (العقل الأمريكي.. تخييل القوة) كتب سعد سلوم عن ثقة العقل السياسي الأمريكي وآيدولوجيته التعبوية بكونه لم يعد يخضع للقوانين التاريخية، بل هو من يقوم بوضع مثل هذه القوانين وإنه لم يعد مقيدا بقوة عالية على التاريخ، بل يمثل أمة صانعة للتاريخ أي ما وراء التاريخ.
وكتبت نغم نذير شكر عن (انعكاسات الوجود الياباني في العراق) وموقف الدستور الياباني من ذلك.
وتحت عنوان (ترسيخ القيم عند الطفل.. قراءة في المنهج التربوي الإسلامي) كتب عبد الرسول عداي عن تركيز المنهج التربوي الإسلامي على أهمية العاطفة الأسرية واعتبارها الأساس الحقيقي للتكوين الاجتماعي من خلال الزواج.
وكتب الدكتور باسم قاسم الغبان تاريخ الفكر العربي تحت عنوان (الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر).
كما كتب الدكتور غالب محمد رشيد الأسدي عن (الأسس الفسيولوجية لعملية التعلم).
وكتب حسن آل حمادة عن العلاقة بين الانترنت والكتابة تحت عنوان (السقاية المعرفية ما بين الكتاب والإنترنت).
وكتب الدكتور أحمد راسم النفيس عن الشيخ القرضاوي و(الافتراء على الحقيقة في تاريخنا المفترى عليه).
وكتب الدكتور محمد يوسف علوان عن (حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة).
وكتبت ختام محمود محمد عن (صورة المرأة في الإعلام العربي).
ونشرت المجلة تحقيقا عن السينما الالمانية تحت عنوان (تاريخ و شخوص وأسئلة في السينما الألمانية.. والعراقية أين هي؟).
وكتب الدكتور قيس كاظم الجنابي تحت عنوان (ذاكرة المكان.. بريد المسافات) عن عمان الأنثى المذكّرة في كتاب (سيرة مدينة) لعبد الرحمن منيف.
وكتب كريم شغيدل عن (فرضيات التهكم وبنية الإيهام السردي) وهو قراءة في مجموعة (الأسلاف في مكان ما) للمؤلف سعد هادي.
للمزيد من المعلومات يمكن مراجعة