أطعمة تفيد الأسنان


بوسع كل إنسان أن يمنع أمراض الفم الشائعة والتي تتصل بشكل رئيسي بالأسنان وهي: تسوس الأسنان وأمراض اللثة، عن طريق الارتقاء بمستوى النظام الغذائي فهذا هو المفتاح.

وإليكم هذه نصائح الغذائية البسيطة للمحافظة علي صحة أسنانكم:
تناول الفواكه والخضروات الطازجة يومياً، ومنها:

  • الكرفس والجزر

فهما يحميان أسناننا بطريقتين المضغ الإضافي الذي يحتاجه قبل البلع يتطلب إفراز الكثير من اللعاب الذي يبطل مفعول الجراثيم التي تتسبب في نخر الأسنان بالإضافة إلى أن قضم الأطعمة الخشنة يعد بمثابة تدليك لذلك لابد من تناول القليل من الكرفس النيئ و الجزر يومياً بدلاً من الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر التي نتناولها عصرا أو عند منتصف فترة ما قبل الظهر.

  • التوت البري

إن التوت البري يحتوي على مركبات كيميائية تعمل على إيقاف النمو البكتيري على الأسنان.

الفراولة إن تناول الفراولة باستمرار يساعد على تبيض الأسنان وإضفاء لمسة لمعان عليها.

التفاح إن تناول تفاحة واحدة بعد الأكل أو بين الوجبات تساعد على تنظيف سطح الأسنان من مادة البلاك (الترسبات) المتراكمة.

تناول الحليب ومنتجاته فهو غني بالكالسيوم إن منتجات الألبان تساعد على الوقاية من التسوس وذلك إذا ما تم تناولها في نهاية الوجبات..

اللبن الطبيعي يقضي على روائح الفم إن تناول الزبادي الطبيعي يقضي على روائح الحلق والفم الخبيثة بالإضافة إلى قدرته على تحسين حالة اللثة.

  • جبن الشيدر:

إن هذا النوع من الجبن يبطل عمل مادة " البلاك " ويقلل الأحماض الموجودة في الفم والتي تلحق الأضرار بالأسنان واللثة كما يحتوي جبن الشيدر على كميات مركزة من الأملاح المعدنية كالكالسيوم والفوسفات.

  • تجنب المواد السكرية

تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الإمكان لأنها تسبب التسوس (مثل الحلويات والسكريات والكيك وبعض الفاكهة المجففة) على أن تستبدل بالمكسرات – الخضراوات الطازجة – الزبادي – الجبن – اللبان (أو العلكة) بدون سكر أكثر من شرب الماء:

اجعل دائماًً فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء، فاللعاب يقي الأنسجة الجامدة واللينة بالفم وإذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم يمكنك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
تناول أغذية تحتوي على فيتامين ج للحماية من الإصابة بمرض الإسقربوط، ومن مصادر فيتامين (ج) الجوافة، والفواكه الحمضية، والطماطم والفلفل الأخضر والأناناس والبابايا.

  • تجنب المشروبات الغازية

إن تناول المشروبات الغازية ُيسبب التآكل في ميناء الأسنان نظراً إلى وجود نسبة عالية من السكر والمواد الحمضية فيها.

  • تناول الشاي

إن كوب واحد من الشاي العادي (الأسود) يفيد اسنانك بطريقة كبيرة جداً فالشاي العادي يحتوي على مركبات تسمى البوليفينول والتي تهاجم التجمعات البكتيرية في الأسنان و تقضي عليها، ومن الممكن أن تشرب الشاي الأخضر أيضاً فهو يعمل جيدا في هذا الأمر.

أخصائي التغذية العلاجية