ملتقى الجواد بالشويكة : السيدة زينب(ع) والدور الرسالي

شبكة مزن الثقافية تحرير :باسم البحراني
سماحة الشيخ حسين العباس
سماحة الشيخ حسين العباس


شدد سماحة الشيخ حسين العباس على أهمية الدور الرسالي الذي قامت به السيدة زينب بنت علي عليهما السلام كإمتداد لدور الإمامة,كما اكد على الدور السياسي للمرأة ممثلا بالسيدة زينب في مقارعة الظلم والإستبداد.

استهل الشيخ العباس حديثه بالإشارة إلى الذكر المستمر عبر الأيام للسيدة زينب والتي تمثل إحدى النماذج العظيمة للنساء والرجال من بين مجموعة أشار إليها القرآن الكريم والسنة الشريفة.

وأضاف بأن للمرأة دورا كبيرا في تاريخ الإسلام منذ الأيام الأولى للرسالة حيث كانت السيدة خديجة المؤازر الأول للرسول الأكرم , كما كانت السيدة الزهراء مع أبيها وزوجها أمير المؤمنين,والسيدة زينب هي من نسل تلك الأسرة الطاهرة.

أضف إلى أنها نشأت في ظل الثقافة الربانية للرسالة والإمامة ترتشف من العبق الصافي من نبع الوحي, والعناية الإلهية التي نالتها حتى من خلال التسمية.

وتابع قائلا إن السيدة زينب قامت بدورها الرسالي رافعة صوتها في وجه الظلم الأموي والإستبداد من خلال خطابات نارية مذكرة بخطابات ابيها امير المؤمنين وهي بذلك تواصل تأسيس الدور السياسي للمرأة في الإسلام ذلك الدور الذي اسسته والدتها الزهراء مؤكدا على أن الدور الذي قامت به كان بمثابة المساند لدور الإمامة ممثلا بالإمام الحسين والإمام علي بن الحسين عليهم السلام.

 

ملتقى الجواد بالشويكة 5 جمادى الأولى 1433