في ظلال رمضان
تأملات في خطبة النبي (ص)
المؤلف: سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة الشبيب
الطبعة: الثانية
سنة الطبع: 1432هـ -
عدد الصفحات: 52
إضافات: الكتيب الذي بين يديك هو رشحات من نبض قلب حدب رؤوف، سعى بكل ما أوتي من قدرات تأثيرية أن ينثر بيانه الجميل على هذه الأوراق ليصل عبرها إلى قلبك وقلبي وقلب كل قارئ.
مرات العرض: 3318
القراءة والتنزيل: عدد مرات التنزيل: (2050) قراءة حجم الملف: ‏388 ك.ب

مقدمة الطبعة الثانية

بعض نبض قلبه

الكتيب الذي بين يديك هو رشحات من نبض قلب حدب رؤوف، سعى بكل ما أوتي من قدرات تأثيرية أن ينثر بيانه الجميل على هذه الأوراق ليصل عبرها إلى قلبك وقلبي وقلب كل قارئ.

فلم يكن الشيخ عبد اللطيف الشبيب (رحمه الله) يقصد من شرحه المختصر لخطبة رسول الله المشهورة قبل شهر رمضان أن يكشف عن الجوانب البلاغية أو البيانية لتلك الخطبة العظيمة، وهي حرية بالتوضيح وتسليط الضوء. بل كان هدفه – كما هو واضح – مخاطبة الشريحة الأكبر من المتلقين كي يقتربوا من النص النبوي الشريف، وينهلوا من معينه الصافي، ويتزودوا خير الزاد الذي هو غاية الصيام، وليتلبسوا بأفضل الأعمال في شهر الله، أعني الورع عن محارم الله. وما أعظمه وأنبله من هدف، وما أحوجنا له، خصوصا في ظل السعار المادي اليحمومي الذي أخذ منا أنبل ما فينا – أي إنسانيتنا – ولم يمنحنا سوى اللهاث الذي لا ينقطع.

عندما تلج في هذا الكتيب بنفس منفتحة ومستعدة للتغيير الإيجابي، ستخرج منه بالتأكيد بفوائد جمة لها أثرها العظيم على شخصيتك وحياتك، وهو ما يأمله ويتطلع إليه المؤلف (رحمه الله)، والذي عمل جاهدا طيلة عمره المبارك على صياغة الشخصية الرسالية المرتبطة بمدرسة أهل البيت عليهم السلام فكرا وروحا وسلوكا، والمتفاعلة إيجابا مع العصر، والقادرة ذاتاً على مواجهة التحديات وصنع المستقبل الدنيوي والأخروي المشرقين.

أرجو أن تبدأ رحلتك الممتعة مع الكتيب، وأن تنتهي منه ببرنامج عملي يغير مسيرة حياتك نحو الأفضل، وأن تتذكر سماحة الشيخ المؤلف في كل فقرة أو صفحة فتشمله بدعائك له بالرحمة والمغفرة والرضوان.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وإياكم لتعلم ما ينفعنا والعمل بما تعلمناه إنه سميع مجيب.

الأستاذ/ بدر الشبيب
رجب 1432هـ

المثقف وامانة الكلمة
صلاة المتقين