لقاء شبكة مزن الثقافية مع رئيس جمعية ام الحمام الخيرية

شبكة مزن الثقافية

 س/ 1 متى تم تأسيس الجمعية؟      تأسست عام 1394هـ
س/2 ما هو النطاق الجغرافي لخدمات الجمعية هل هو محدود ببلدة أم الحمام أم يتعداها إلى بلدات مجاورة؟
ج2 - كان النطاق الجغرافي لخدمات جمعية أم الحمام في بداية التأسيس يشمل أم الحمام والجش والجارودية77 و الملاحة وحلة محيش وفي عام 1402هـ انفصلت الجش والجارودية بجمعيات مستقلة وبقيت أم الحمام وحلة محيش .

حصلنا على الموافقة لزيادة عدد الأعضاء إلى 13

س/3 من المعروف لدينا أن عدد أعضاء مجلس الإدارة هو (9) أعضاء وهذا العدد قليل نسبياً إذا ما قورن بالدور الريادي للجمعية، فهل يوجد لديكم سعي جاد للموافقة على زيادة عدد الأعضاء من قبل الجهات المختصة؟

ج 3 – نعم عدد أعضاء الجمعية ( 9 ) أعضاء من بداية تأسيسها إلى اليوم ومع زيادة اللجان وتنوع الأنشطة تم مخاطبة الوزارة برفع العدد إلى (13) عضواً وحيث أن معالي وزير الشئون الإجتماعية زار الجمعية في 5/5/ 1425هـ واطلع على نشاطاتها وحاجتها لزيادة عدد الأعضاء لذا  وافقت الوزارة على زيادة عدد الأعضاء إلى (13) عضواً وسوف تستفيد الجمعية من ذلك في مجلسها الجديد .

تم استحداث 5 لجان جديدة

س/4 كم عدد اللجان في الجمعية؟ كما نأمل منكم التفضل بذكرها مع الإشارة إلى الدور الذي تقوم به.
ج 4 – عدد اللجان العاملة في الجمعية أكثر من 14 لجنة ، الحديث عن اللجان طويل ولكن سوف نختصر حسب الامكان
 1- اللجنة الإجتماعية : وفيها يتم بحث حالة المتقدم للمساعدة وإعادة بحث حالة المستفيدين من خدمات الجمعية كل عام واستلام وتوزيع المواد الغذائية والأجهزة والملابس وغيرها ، وتتكون اللجنة من عضو رئيسي وله مساعدين ، أما عن رفض الحالة الجديدة أو قبولها للاستفادة من خدمات الجمعية فيتم التصويت على ذلك في مجلس الإدارة .
2 - لجنة كافل اليتيم : تهتم بشئون الأيتام وعوائلهم فقط ومهمتها لا تختلف عن اللجنة الإجتماعية 3
3 – لجنة الروضة : ومهمتها إدارة الروضة وتيسير أمورها وتدر أرباحا سنوية تستفيد منها الجمعية في مساعدة المحتاجين .
4 – لجنة المستوصف : إدارة المستوصف وتيسير أموره ويقوم بعلاج المواطنين بمبالغ مخفضة ويعالج الفقراء والأيتام مجاناً ويدر أرباحا سنوية موضحة في كل ميزانية.
5 – اللجنة المالية : تهتم بإدارة الأمور المالية والمحاسبة في الجمعية.
6 – لجنة المرافق العامة : تهتم باحتياجات المجتمع مثل أمور المقبرة من نظافتها وتشجيرها وتوفير الإنارة والمياه والجذوع ، كما أن الجمعية طورت صالة المغتسل ، وعند وفاة أحد أهالي البلدة توفر الجمعية الإسعاف والأكفان والكافور وجميع المستلزمات كما توفر القهوة والشاي والماء وغيره من أمور الضيافة ، أما تغسيل الميت فيقوم به متطوعون من الأهالي ، وكذلك حفر القبور والدفن والصلاة وهذا يدل على حب المجتمع للأعمال الخيرية، كما وفرت اللجنة مجموعة من برادات ماء الشرب في الشوارع العامة ووفرت كراسي ومظلات في مواقع مختلفة من البلدة لتسهيل انتظار الأهالي للحافلات.
7 – لجنة العمالة: تهتم بشئون الموظفين وإدارة العمال داخل الجمعية .
8 – لجنة الدورات : تهتم بالدورات الصيفية وغيرها .
9- لجنة متابعة المشاريع : يرأسها الأستاذ عبد الله على الزاير ( أبو جمال ) أحد رؤساء الجمعية السابقين وتهتم بمتابعة المشاريع الخاصة بالبلد مع الدوائر الحكومية.
ومن اللجان المستحدثة :
10- اللجنة النسائية : حيث خصص مقر الجمعية القديم لهذه اللجنة بعد أن تم صيانته ونأمل أن تنافس اللجان الرجالية في كل المجالات.
11 – لجنة علوم القرآن الكريم : وهي من اللجان النشطة على مستوى المنطقة وقد تم تخصيص مبنى الروضة القديم للقسم الرجالي ومبنى آخر للقسم النسائي. 12  - اللجنة الإعلامية : تهتم بإصدار النشرات وتعريف المجتمع بأهداف الجمعية والتواصل معهم وهي أول لجنة من بين جمعيات المنطقة أصدرت نشرة    خاصة  سمتها ( رسالة الجمعية ) .
13 - لجنة التأهيل والتوظيف : تهتم بمساعدة الشباب للحصول على وظيفة مناسبة ومساعدتهم في الالتحاق بدورات لتأهيلهم للعمل .
14 – لجنة تنمية الوعي الاجتماعي : مهمتها حسب مسماها وتقوم بالدور التوعوي والثقافي لأفراد الأسرة وكيفية تعاملهم مع بعضهم ثم لكافة طبقات المجتمع .
- وهناك لجنة الإشراف على قاعة الجمعية وتفعيلها حسب حاجة المجتمع.
- ولجنة لمتابعة المشاريع الإنشائية الجديدة بالجمعية والإشراف على سير العمل.

س/5 ما هي الخدمات الأساسية التي تؤديها الجمعية؟

ج5 - الجمعيات تؤدي دورها حسب مسماها جمعية خيرية للشئون الاجتماعية فدور الجمعية خيري وهو مساعدة المحتاجين من أبناء المجتمع، حيث توجد مساعدات مستمرة للمستفيدين من خدمات الجمعية ومساعدات منقطعة لمن يحتاجون لمساعدة لفترة مؤقتة.12
 المساعدات المستمرة تشمل رواتب نقدية شهرية للأيتام والفقراء ومساعدات غذائية وتأثيث المنازل بالأجهزة الكهربائية الضرورية مثل الثلاجات والمكيفات والأفران وغسالات الملابس وتوفير الفرش من موكيت وأسرة للنوم وبطانيات وغيره وكذلك صيانة المنازل في حالة حاجتها للصيانة ومساعدات رمضان الغذائية ومساعدات المدرسة وفرحة العيد في عيد الفطر والأضحى والعلاج المجاني في مستوصف الجمعية  .
 أما الجانب الاجتماعي فهو اهتمام الجمعية بكل ما يهم المجتمع وآخر ذلك هو إنشاء لجنة تنمية الوعي الاجتماعي وسوف يكون لها دور كبير إن شاء الله في تنمية الوعي الاجتماعي عند الناس حسب مسماها وتقليل حالة النزاع والتفكك الأسري والطلاق .

أكثر من مليون ريال قدمتها الجمعية للأسر المستفيدة في عام 1424 هـ

س/6 كم عدد الأسر التي تعولها الجمعية بشكل عام وأسر الأيتام بشكل خاص؟ وكم المبالغ التي أنفقت على هذه الأسر خلال العام المنصرم والحالي إن أمكن بيانه؟

ج6 – عدد الأسر 132 أسرة في أم الحمام وحلة محيش وعدد أسر الأيتام 31 أسرة في أم الحمام فقط ، أنفقت الجمعية على الأسر المستفيدة فقط في عام 1424هـ مبلغ (1،120،524ريال ) مليون ومائة وعشرون وخمسمائة وأربعة وعشرون ريال ، وفي هذا العام فالمبلغ أكبر إن شاء الله ونعتذر عن تقديره حيث أننا لم نكمل السنة بعد .


س/7 من المشاكل التي يعاني منها أبناء مجتمعنا ارتفاع تكاليف الزواج، هل يوجد للجمعية برنامج خاص لتقديم مساعدات خاصة بتيسير الزواج، وكم هو عدد الحالات التي تقدمت للجمعية بطلب هذه المساعدات في العام المنصرم والعام الحالي؟

99ج7- كان لنا الرغبة في إنشاء صندوق خاص بتيسير الزواج وتم صياغة أهدافه وعقدت عدة اجتماعات لذلك إلا أنه كانت هناك ظروف حالت دون ذلك أملنا أن يوفق المجلس الجديد الذي سوف ينتخب بعد أيام في تنفيذ هذه اللجنة التي يحتاجها الشباب المقبلون على الزواج .
 في الوقت الحالي تقوم الجمعية بمساعدة بعض الشباب على الزواج خصوصاً المستفيدين من خدماتها وتقدم لهم مساعدة تأثيث أو بناء ومساعدة مهر ولكنها قليلة إذا ما قورنت بالمصاريف الكبيرة التي يحتاجها الشاب عند الزواج .

س/8 هل ضمن برامج الجمعية الاهتمام بالمرافق العامة للبلدة وماهي هذه المرافق إن وجدت؟
ج 8 – بالنسبة للمرافق الخاصة بالجمعية سبق ذكرها في السؤال الرابع الفقرة السادسة ، أما من حيث التعاون بيننا والمدارس الحكومية والبلدية فيوجد تعاون كما يوجد مطالبات للبلدية بالنسبة لإنارة الشوارع والسماح لبناء دور ثالث في الأحياء الداخلية وتشجير الشوارع والأراضي المخصصة للحدائق ووضع ألعاب أطفال بها، وقد وعدنا من رئيس بلدية القطيف الأستاذ / خالد بن على الدوسري  بتنفيذ حديقتين ضمن ميزانية عام 1426هـ .

تكلفة مبنى مقر الجمعية 5 مليون ريال والمستوصف 4 مليون ريال
في وقت قياسي أنجزنا مقر الجمعية وأكملنا بناء المستوصف واشترينا أرضا لمشروع كافل اليتيم

س/9 ما هي أهم المشاريع المنجزة خلال فترة مجلس الإدارة الحالي؟
 ج 9 -   تم تطوير اللجان الموجودة بالجمعية و استحداث خمس لجان جدد أما المشاريع الجديدة فتم بحمد الله و مساعدة الخيرين افتتاح مبنى الجمعية الجديد من قبل معالي وزير الشئون الاجتماعية الدكتور علي إبراهيم النملة بتاريخ 5/5/1425هـ و هو مكون من :
1- روضة أطفال ( مجهزة بالأثاث الخاص برياض الأطفال )
2- قاعة كبيرة تتسع لـ800 شخص ( مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية و الصوتية و المرئية و الديكورات العصرية ) 55
3- قسم خاص لإدارة الجمعية مجهز بأفضل التجهيزات و قد بلغت تكلفته الإجمالية (  5000000  )خمسة ملايين ريال .
و كذلك المستوصف الجديد الذي يتكون من قبو و ثلاثة أدوار حيث تم الانتهاء من بنائه و لم يتبقى إلا تأثيثه و تشغيله سوف يتم في الأشهر القريبة إن شاء الله و تكلفته التقديرية هي ( 4000000 ) أربعة ملايين ريال و كذلك تم شراء أرض لمشروع كافل اليتيم بمبلغ ( 732000 ) سبعمائة و اثنان و ثلاثون ألف ريال و تم عمل خارطة لإقامة 18 شقة و بقي إنهاء إجراءات لترخيص من البلدية و البدء في المشروع خلال الأيام القادمة إن شاء الله  .
كما تم صيانة المبنى القديم و تخصيصه للجنة القرآن الكريم في الدور الأرضي و للجنة النسائية في الدور الأول و قسم منه خصص سكنا لبعض عمال الجمعية ، كما تم إنشاء مبنى خاص بالقسم النسائي للجنة القرآن الكريم و تجهيزه بكافة المتطلبات.

ابتدأنا هذه المشاريع الضخمة ولم يكن تحت أيدينا سوى 15% من تكلفتها

س/10 مع ضخامة هذه المشاريع التي تم إنجازها ما هي أبرز العقبات التي واجهتكم وكيف أمكنكم التغلب عليها؟
ج10 - أبرز العقبات  هي المادية أي المبالغ الضرورية لتنفيذ المشاريع حيث أننا ابتدأنا هذه المشاريع و يوجد في حساب الجمعية اقل من 15 % من تكلفة هذه المشاريع و نرغب التنفيذ في مدة وجيزة و قد كان يتخوف من ذلك حتى أعضاء مجلس الإدارة و قد تغلبنا على ذلك بدعم المؤمنين و بالعمل الإعلامي المتواصل حيث أن إدارة الجمعية أول من أصدر نشرة خاصة تعرف بمشاريع الجمعية في المنطقة، و الخيرون من المجتمع عندما يشاهدون الإنجاز يتفاعلون و يدعمون و كذلك المؤسسات و الشركات على مستوى المملكة و ولاة الأمر في هذا البلد المعطاء و قد شاهد الجميع كيف أن وزير الشئون الاجتماعية الدكتور علي إبراهيم النملة يفتتح المشاريع و يضع حجر الأساس للمشروع الإسكاني تقديراً للإنجاز .

س/11 أنشأت الجمعية قاعة أفراح، ما هو حجم الإقبال عليها من قبل المجتمع وهل تسهم هذه القاعة في تحقيق ريع مادي كبير يكون رافداً لأنشطة الجمعية؟
ج 11: القاعة يستفاد منها في جميع أنشطة الجمعية الخيرية و الاجتماعية و الثقافية و حجم الإقبال على القاعة جيد جداً حيث يساهم في توفير أفضل ريع ضمن أنشطة الجمعية .

من أهدافنا إيجاد مصادر  دخل مستمرة للجمعية

س/12 لا شك أن المؤسسات الخيرية الأنجح هي تلك المؤسسات التي يوجد لديها مشاريع تدر عليها الأموال وتقلل من الاعتماد على التبرعات، هل المشاريع المنفذة من قبل الجمعية تؤدي إلى تحقيق هذا الهدف مستقبلاً، وهل هذا الأمر يشكل طموحا لدى مجلس الإدارة في المستقبل القريب؟
ج 12 : من بداية عمل مجلس الإدارة الحالي كان هدفه إيجاد دخل مستمر لتحسين ظروف المستفيدين من خدمات الجمعية و قد تم تحويل المستوصف و الروضة إلى مشاريع رابحة و ميزانية الجمعية تثبت ذلك و لم يكتف مجلس الإدارة بل طور ذلك و أنشأ مبنى جديد للروضة و المستوصف  الجديد و قاعة و قريباً إن شاء الله سوف يتم البدء في تنفيذ مشروع 18 شقة لمشروع كافل اليتيم إضافة للأنشطة الأخرى  من دورات و تحويل مركز تنمية الوعي الاجتماعي تدريجياً برسوم كل هذه الأنشطة سوف تساهم في تحسين وضع الجمعية .

س/13 كم وصل عدد المشتركين في الجمعية حالياً؟ وهل عدد المشتركين في ازدياد مطرد؟ خصوصاً إذا علمنا أهمية ذلك في العضوية والانتخاب في الجمعية العمومية.
جـ13 : عدد المشاركين خلال الفترة الحالية زاد علماً أننا رفعنا رسوم الاشتراك في الجمعية من 150 إلى 300 ريال و هي كالتالي :  
1421 هـ - 1422 هـ      321 مشترك
1422هـ - 1423هـ        356 مشترك 
1423هـ                        378 مشترك 
1424هـ                       386 مشترك 
                    

نعم في هذا العام  سوف يزيد العدد خصوصاً أننا بعد أيام مقبلون على انتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية حيث انقضت مدة إدارة33 المجلس الحالي و يبدو أن الإقبال جيد و التنافس كبير .


س/14 هل المجتمع متفاعل مع نشاط الجمعية أم يوجد عزوف من قبل أبناء المجتمع؟ وماهي مظاهر التفاعل أو العزوف إن كان لا سمح الله.
جـ14 : وهل تتم الإنجازات من دون تفاعل المجتمع و دعمهم، هناك الدعم المادي و الدعم المعنوي و يوجد متطوعون يعملون معنا في اللجان و في متابعة سير المشاريع و إنجازها حسب رغبة و تطلع أبناء المجتمع كما أن الإنجازات سوف تدفع الكثير للانخراط في عضوية مجلس إدارة الجمعية و التطوع  في اللجان .

س/15 ما هي شروط العضوية في الجمعية العمومية؟
جـ15 : أن يكون  مسدداً للاشتراك قبل سنة من موعد الجمعية العمومية ولكننا فتحنا ذلك إلى آخر شهر رمضان هذا العام لإتاحة الفرصة للتنافس ، وزيادة إيرادات الجمعية  .

س/16 ما هي شروط العضوية بمجلس الإدارة؟ ومن يختار الرئيس ونائبه والأمين العام ( السكرتير)؟
جـ16 : تسديد سنتين متتاليتين 1424 هـ 1425هـ و لتشجيع الدخول في مجلس الإدارة تم نشر إعلان يدعو الأهالي للدخول في مجلس الإدارة و يدعو من لم يشترك خلال العام الماضي و السنة للتسديد و الدخول في العضوية و هذه لأول مرة تتاح الفرصة لمن لم يشترك من السابق للتسديد و الدخول أما من يختار الرئيس ونائبه وأمين السر هم الأعضاء نفسهم بعد انتخابهم  .

باب العمل التطوعي مفتوح للجميع

س/17 كيف يمكن التقدم للالتحاق بالعمل التطوعي بالجمعية؟
جـ 17 : باب التطوع مفتوح لكل من له الرغبة في ذلك .

س/18 ما هي مصادر الدخل الرئيسية؟ وهل الجزء الأكبر يأتي من تبرعات المحسنين في منطقة القطيف؟11
جـ 18 :
1- الاشتراك   
2- التبرع   
3- أرباح الأنشطة و المشاريع .
التبرعات تأتي من المحسنين خارج منطقة القطيف أكثر .


س/19 يرى بعضهم أن أحد أسباب العزوف عن العمل التطوعي الخيري في الجمعيات الخيرية عدم وجود أي مزايا مادية أو معنوية للشخص المتطوع، ويقترحون لعلاج ذلك مكافآت مالية, العلاج المجاني، تخفيض رسوم أطفاله بالروضة... إلخ، في حين على العكس من ذلك يحرم بعضهم أن يشرب العضو عصيرا من الجمعية مجاناً أثناء الاجتماعات ما هو تعليقكم على ذلك؟

جـ19 : المتطوع يقصد الأجر و الثواب من الله سبحانه و تعالى و لا يوجد أي مزايا مادية أو أي تخفيض في رسوم الخدمات لأي عضو متطوع و لا فرق بينه و بين أي مواطن أما سائقو الجمعية و العمال و الموظفون الذين يعملون براتب فهم يحصلون على علاج مجاني و خصم 50% من رسوم الروضة لأبنائهم أما من يحرم شرب العصير على الأعضاء فهو يشير إلى عدم الإسراف و ليس التحريم و نحن نوفر الماء و الشاي و القهوة للأعضاء و الزائرين حيث يوجد بند اسمه مصروفات إدارية و نراعي عدم الإسراف .


س/20 مع إطلالة شهر رمضان المبارك والتفاعل الروحي الكبير من قبل المسلمين في هذا الشهر العظيم، هل يزيد حجم التبرعات في هذا الشهر أكثر من غيره؟
ج20: نعم أغلب التبرعات و الاشتراكات تكون في شهر رمضان كما تأتي الجمعية تبرعات عينية في هذا الشهر الكريم .


س/21 حث ديننا الإسلامي الحنيف على رعاية الأيتام، هل لدى الجمعية برنامج خاص لرعاية الأيتام مادياً ومعنوياً؟
ج21: نعم من عام 1416 هـ و لجنة كافل اليتيم تقوم بذلك .

س/22 يرى بعضهم أن إنشاء مشروع خاص بالأيتام ضمن الجمعيات الخيرية عمل إيجابي، لكن يوجد له نقطة سلبية وهي أن أبناء 212المجتمع يتفاعلون كثيراً معه ويقدمون تبرعاتهم له ويهملون باقي أنشطة الجمعية مما يكون له تأثير سلبي على دور الجمعية بالمجتمع خصوصاً أن حالة اليتم خاصة بعمر معين فتكون محدودة؟
ج 22: نعم حيث أن اليتيم يحتاج إلى حنان أكثر يعوضه ما فقد و ديننا الإسلامي يحث على الاهتمام به ولكن دعم الفقير و دعم أنشطة الجمعية لا تقل أهمية عن ذلك، ونحن نشهد تفاعل المجتمع مع كافة أنشطتنا.

س/23 هل تقوم اللجان المختصة بالجمعية بالدراسة الدورية و بشكل مستمر للحالات المستفيدة فمن يكون فقيراً الشهر الماضي يكون غنياً غداَ؟

ج 23 :  تقوم اللجنة الاجتماعية و لجنة كافل اليتيم بدراسة حالات المستفيدين في كل عام حيث منهم من يتزوج إذا كانوا بنات ومن يحصل على عمل أو من يتوفاه الله و هناك مستفيدون سابقون هم الآن يدعمون الجمعية بعد أن تحسنت ظروفهم .

س/24 هل تقوم الجمعية بتلمس احتياجات المجتمع، بمعني أن تبحث هي عن الفقراء و والمحتاجين حيث يوجد أناس متعففون عن السؤال كما تنص الآية الكريمة ﴿لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273) سورة البقرة أم تكتفي بما يردها من طلبات فقط.
ج 24 : من شروط الاستفادة من خدمات الجمعية أن يتقدم ولي الأسرة بطلب و لكن الإخوة في اللجان المتخصصة يقومون بتحسس حالات المحتاجين و يعرضون عليهم الاستفادة من خدمات الجمعية و بعضهم يوافق أن يستلم الإعانة المادية فقط و يرفض الغذائية أو يطلب أن تصله الإعانة الغذائية في الليل خوفاً من الحرج و يلبي الإخوان جزاهم الله خيراً مطالبهم.

نعم كان لتشجيع زوجتي دور كبير في تحقيق أهدافي

س/25 لا شك أن من يلتحق بالعمل الخيري قد يحتاج ذلك منه لصرف الكثير من وقته مما قد يؤدي ذلك أحياناً للتقصير مع أهله وعائلته، فهل عملك في الجمعية خصوصاً كونك رئيساً لمجلس الإدارة مؤثراً على وضعك الأسري سلباً وهل تجد تشجيعا من قبل العائلة على الانخراط في العمل الخيري و مواصلة المشوار( لك حرية الإجابة أو عدمها).

ج 25 : نعم أن كل عمل يحتاج إلى وقت و جهد حيث أنني موظف كما أزاول عملي التجاري حيث يوجد لدي محلات و أقوم 778بإدارة الجمعية و اليوم الجمعية أصبحت متعددة الأنشطة فتحتاج إلى وقت و لولا تشجيع ( أم مالك و مساعدتي لم أحقق ما حققت كما أن من يعمل في المجال الخيري يوفق في جميع أموره  ورسول الله وأهل بيته يحثون على الإنخراط في العمل الخيري حيث قال رسول الله ﴿ بادر للخير تكن من أهله وفي حديث آخر له ﴿ من فرج عن أخيه المسلم كربة فرج الله عنه ألف كربة .

 
هذه الإنجازات هي نتاج فريق عمل

س/26 هل من كلمة توجهونها إلى أبناء المجتمع بصفتكم رئيس مجلس الإدارة؟

جـ 26 : أولاً شكراً لإخواني أعضاء مجلس الإدارة و الأعضاء المتطوعين في اللجان على جهودهم التي حققت هذا النجاح الملموس فبهم تمت هذه الإنجازات التي هي نتاج فريق عمل ، كما أشكر جميع الداعمين فبدعمهم تمكنا من تنفيذ برامجنا و إنشاء هذه المشاريع كما أشكر الإدارة السابقة لما هيأته لنا من بنية تحتية و أشكركم أنتم شبكة مزن الثقافية على إتاحة هذه الفرصة لنا بالتعريف بأنشطة الجمعية.


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته