تأثير المضادات الحيوية في ميكروبيوم أمعاء الذكور يختلف عنه في الإناث

عدنان أحمد الحاجي *

دراسة ما قبل التجارب السريرية: التأثيرات الخاصة بنوع جنس بعينه للمضادات الحيوية في ميكروبيوم أمعاء الذكور والاناث

مركز سيدارز سيناء الطبى - 20 يوليو 2022- المترجم : عدنان احمد الحاجي -المقالة رقم 204   لسنة 2022

راجعه الدكتور عبدالله علي الراشد، استشاري باطنية وأمراض دم، المركز الطبي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

أثبت بحث جديد من مركز سيدار سيناء Cedars-Sinai  الطبي أن للمضادات الحيوية تأثيرات خاصة بنوع جنس بعينه في تركيبة ميكروبيوم أمعاء ذكور وإناث فئران المختبر،

في دراسة جديدة، وجد باحثون في مركز سيدار سيناء Cedars-Sinai الطبي أن تأثيرات خاصة بنوع جنس بعينه للمضادات الحيوية في تركيبة ميكروبيوم الأمعاء لدى ذكور وإناث فئران.  النتائج المنشورة في مجلة فرونتيرز إن ميكروبيولوجي Frontiers in Microbiology(1)، قد يكون لها آثار مترتبة على استخدام الأدوية لعلاج العدوى البكتيرية (2) أو الوقاية منها لدى الناس.

وجدنا أنه بعد إعطائنا الفئران كوكتيلًا (خليطًا) من المضادات الحيوية أدى إلى تغيرات كبيرة خاصة بجنس بعينه في كل من البراز أو الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة.  على سبيل المثال، لوحظ فقدان لتنوع الميكروبات في كل من البراز والأمعاء الدقيقة في ذكور الفئران أكبر مما لوحظ في إناثها "، كما قال الطبيب روتشي ماثور Ruchi Mathur، الباحث الرئيس في الدراسة.

قد يكون للتغييرات في تنوع ميكروبيوم الأمعاء تأثير سلبي.  الدراسات السابقة في صحة الأمعاء [وهي الصحة الخاصة بوظائف البكتيريا (ومنها تحليل الطعام وتخليق الفيتامينات وتمرين الجهاز المناعي(3)] أثبتت أن التنوع الميكروبي الاجمالي يعزز حيوية ومرونة الأمعاء، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى أمعاء أكثر صحة" كما قال روشي ماثور.

في الدراسة المنضبطة، قام الباحثون من برنامج سيدار سيناء للعلوم والتكنلوجيا المتحد طبيًا Cedars-Sinai Medically Associated Science and Technology (MAST)  بمقارنة تركيبة ميكروبات الأمعاء لدى ذكور وإناث الفئران قبل وأثناء وبعد العلاج بالمضادات الحيوية واسعة طيف المفعول(4)، بما فيها ڤانكومايسين vancomycin وأمبيسلين ampicillin ميترونيدازول metronidazole  ونيوميسين neomycin.

"لقد تابعنا الفئران لفترة بعد التوقف عن اعطائها مضادات حيوية ووجدنا أن العديد من التغييرات الخاصة بجنس بعينه التي لاحظناها أثناء العلاج بقيت كما هي. مجموعة الميكروبات الموجودة في القناة الهضمية لم تعد إلى تركيباتها الأصلية قبل استخدام المضادات الحيوية في أي من الذكور والإناث طوال مدة الدراسة، حسبما قال الباحث المشارك غونزالو بارودي Gonzalo Parodi، المؤلف الأول للورقة البحثية.

بعض الدراسات شخصت التأثيرات الخاصة بجنس بعينه للمضادات الحيوية في ميكروبيوم الأمعاء الغليظة (البراز) في الفئران.  لكن الباحثين في مستشفى سيدار سيناء Cedars-Sinai يؤكدون أن هذه هي الدراسة الأولى لفحص التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء الدقيقة الناجمة عن المضادات الحيوية، وكذلك استخدام ذكور وإناث الفئران التي لم يكن لها اختلافات كبيرة في تركيب الميكروبيوم قبل العلاج بالمضادات.

"من الصعب استنتاج تأثير الأدوية لو كانت الميكروبيومات في أمعاء حيوانات المختبر مختلفة من البداية.  استخدمنا فئران لها خصائص أمعاء متشابهة من البداية. سمح لنا ذلك بتحديد التغيرات في الميكروبيوم لدى ذكور وإناث الفئران والتي يمكن أن تُعزى على وجه التحديد إلى تأثير المضادات الحيوية أثناء وبعد استخدام هذه المضادات "، كما قال الطبيب مارك بيمنتل    Mark Pimentel، مدير برنامج MAST وشريك مؤلف للدراسة.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات باستخدام مجموعات مختلفة من المضادات الحيوية وأوقات استخدامها.  يقول الباحثون إنه إذا بقيت هذه النتائج صحيحة بالنسبة للبشر، فقد يكون للبحث تداعيات مترتبة على طريقة وصف المضادات الحيوية.

"يُعتبر نوع الجنس أحد المتغيرات البيولوجية، وكأي متغير، يجب أن يؤخذ في الاعتبار في البحوث الأساسية والطبية.  في الوقت الحالي، نأخذ في الاعتبار عوامل مثل وظائف الكلى والوزن عند اعطاء جرعات أدوية للمرضى.  وبناءًا على نتائج الأبحاث القادمة، خاصة في البشر، قد يكون نوع جنس المرضى يومًا ما أحد الاعتبارات المهمة عند وصف المضادات الحيوية، " حسبما قال ماثور.

مصادر من داخل وخارج النص
1- https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fmicb.2022.897283/full
2- "العدوى البكتيرية تحدث عندما تدخل البكتيريا الجسم ويتكاثر عددها وتسبب ردة فعل في الجسم. يمكن أن تدخل البكتيريا الجسم من فتحة في الجلد، كالجرح، أو من خلال مجرى الهواء وتسبب عدوى، كالالتهاب الرئوي الجرثومي." ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
 https://www.healthdirect.gov.au/bacterial-infections

3- https://www.csmast.com/?_ga=2.120201672.158990954.1658131441-1720941012.1647815638&_gac=1.52625754.1657227908.CjwKCAjwiJqWBhBdEiwAtESPaL65aOZSlR4eDUpbr4zVMAopMVDC7DoTv_BM6falnLPj6WsTWgB--hoCU_UQAvD_BwE

4- "المضادات الحيوية واسعة المفعول هي صنف من المضادات الحيوية تعمل ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المسببة للأمراض، وذلك باستهداف كل من نوعي المجموعات البكتيرية موجبة الغرام Gram وسالبة الغرام. غالبًا ما تصنف حسب قدراتها على العمل على المجموعات البكتيرية المختلفة." ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://www.cochiseoncology.com/treatments/medical-oncology/iv-antibiotics/


المصدر الرئيس
https://www.cedars-sinai.org/newsroom/preclinical-study-antibiotics-affect-male-and-female-gut-microbiomes-differently/