تأملات في سلوك أطفالنا

بقلم الأستاذ : عيسى بوموزة

شبكة مزن الثقافية قناة الأستاذ عيسى بوموزة على التلقرام
الأستاذ عيسى بوموزة
الأستاذ عيسى بوموزة

١- خلف كل سلوك يصدر من ابنك قصد إيجابي هو ينشده ويقصده ، فإن السلوك وإن كان غير مناسب ، إلا أنه فد يحقق هدفاً ما لديه ، ونحن هنا يجب ان نعيد توجيه الطفل ناحية الطريقة الصحيحة لتحقيق هدفه ، كأن يضرب أخيه حينما يأخذ لعبته ، فنوجهه للطريقة الصحيحة لاستعادة لعبته بدلاً من الضرب .


٢- قد يكون سلوك الطفل بسبب عدم إدراكه بنتائج ذلك السلوك وتأثيره عليه ، وهنا فرصة لإيضاح نتائج السلوك عليه وعلى الآخرين .


٣- السلوك الذي يجلب المنفعة يتكرر والسلوك الذي لايحقق المنفعة يتلاشى ويضمحل ، ولذا نحن أحياناً بحاجة لتجاهل سلوك الطفل الغير مرغوب مالم يشكل خطراً عليه ، فتجد الطفل مثلاً يريد لفت انتباه والديه واهتمامهما فيرمي مابيده فإذا تحقق مايريد بأن غضبا عليه مثلاً كرر ذلك السلوك .


٤- السلوك الغير مناسب قد يكون به سمات لسلوك جيد إذا ما استثمرت تلك السلوكيات وعدل الغير مناسب منها كانت مكاسب له ، كالطفل العدواني الذي يضرب ويصرخ ، تجده مثلاً قوي البنية الجسمانية واثقاً من نفسه أحياناً ، ولديه جرأة ، فإذا ما استثمرنا تلك السمات في مكانها المناسب وعالجنا العدوانية لديه ، فإننا حققنا هدفاً تربوياً رائعاً .


٥- ابحث دوماً عن مسببات السلوك فعلاجها أولى من علاج السلوك ذاته ، فالسلوك قد يكون أحد الأعراض فقط وليس هو المشكلة الأساس .


٦- قبل تلوم طفلك على سلوكه ابحث عن سلوكيات النماذج التي حوله ( الوالدين - الأخوة - الزملاء - وسائل الإعلام ) فهي نماذج مؤثرة ، بل وتأثيرها نكاد نجهله أحياناً لأنه خفي ودقيق في بروزه .