فعاليات أيام عاشوراء في موكب الإمام الحسين ( عليه السلام ) بأم الحمام

شبكة مزن الثقافية
الموكب يوم العاشر من المحرم

إحياءً و تعظيماً لشعائر الله و ترسيخاً لقيم الثورة الحسينية فقد أحيت هيئة الرسول الأعظم بأم الحمام المتمثلة بـ" موكب الإمام الحسين فعاليات أيام عاشوراء في موكب الإمام الحسين بأم الحمام

 
  ذكرى ملحمة عاشوراء الحسين الأليمة لعام 1426هـ ، التي خط الحسين فيها بدمه طريق الحق و العدالة و طريق التضحية و الفداء و الشهادة دفاعاً عن الدين و مبادئه العظيمة .

 b  فكان برنامج الموكب كالتالي :

1. ليلة الرابع من المحرم :  شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني حسين قيصوم (أم الحمام) بالإضافة لبعض رواديد الموكب وكانت أجواء هذه الليلة ممطرة وباردة ولكن لم تأثر على عزيمة الحضور الذين واصلوا لنهاية المسير.

2. ليلة الخامس من المحرم : شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني علي حسن (أم الحمام) بالإضافة لبعض رواديد الموكب .

3. ليلة السادس من المحرم : شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني محمد سعيد (أم الحمام) بالإضافة لبعض رواديد الموكب .

4. ليلة السابع من المحرم : شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني محمد جميعان (الخويلدية) بالإضافة لبعض رواديد الموكب و كانت الأجواء في هذه الليلة باردة جداً ومع ذلك كان هنالك تفاعل ملحوظ من قبل الحضور .

5. ليلة الثامن من المحرم :  شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني نذير الصفار "أبو قاسم" (القطيف) بالإضافة لبعض رواديد الموكب و لوحظ في هذه الليلة الزيادة و التفاعل الملحوظ من قبل المعزين من أهالي أم الحمام الطيبين .

6. ليلة التاسع من المحرم : شارك فيها بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني حبيب البحراني (تاروت) بالإضافة لبعض رواديد الموكب وكان هنالك زيادة كبيرة و ملحوظة في أعداد المعزين بالإضافة إلى مشاركة الكثير من أبناء أم الحمام الطيبين في خدمة المعزين أكان بتوزيع الماء أو بالمشاركة في تنظيم الموكب ، أثاب الله الجميع وأجزل لهم الثواب .

7. ليلة العاشر من المحرم :  شارك في هذه الليلة المؤلمة على قلوب المؤمنين بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني هاني الكعيبي "أبوميثم" (أم الحمام) بالإضافة لبعض رواديد الموكب فهذه الليلة هي ليلة الحزن و الألم فقد أقفلت فيها أبواب المحلات التجارية و تسربلت فيها البلاد بالسواد فلا تسمع فيها إلا أصوات العزاء و الرثاء لمولانا سيد الشهداء اللإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) ، وكان الموكب في هذه الليلة مختلفاً عن بقية ليال عاشوراء فتفاعل المعزين بالإضافة إلى الحضور الكبير و الضخم والذي ميز موكب الإمام الحسين بأم الحمام لهذا العام.

8. يوم العاشر من المحرم :- شارك في هذا اليوم العظيم بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني نعيم صليل (أم الحمام) بالإضافة لبعض رواديد الموكب و الذي سار فيه موكب الإمام الحسين مع بقية مواكب أم الحمام .

9. ليلة الحادي عشر من المحرم :- أقيمت صلاتي المغرب والعشاء في حسينية الإمام الحسين بإمامة سماحة الشيخ سعيد الحرز حفظه الله ثم ارتقى سماحته المنبر لقراءة المجلس الحسيني ، ثم تفضل الجميع على مائدة الحسين .

10. ليلة الثاني عشر من المحرم :- أقيمت في هذه الليلة الأمسية الشعرية (مرثية عاشوراء) شارك فيها سماحة الشيخ غازي الشبيب حفظه الله بكلمة بالإضافة إلى مشاركة بعض شعراء القطيف و الأحساء وهم :

· الأستاذ سعيد معتوق الشبيب (أم الحمام) .
· جاسم المشرف (الأحساء) .
· ياسر الغريب (صفوى) .
· عبدالله الأقزم (القطيف) .

وتخلله بعض المرثيات للرادود الحسيني هاني الكعيبي"أبو ميثم" (أم الحمام) وقد كان مقدم المرثية الأستاذ سلمان علي المسبح (أم الحمام) .

11. ليلة الثالث عشر من المحرم :- ارتقى فيها المنبر الحسيني سماحة الشيخ سعيد الحرز حفظه الله . وبعد القراءة أقيمت مراسيم العزاء حيث شارك بالقصيدة الرئيسية الرادود الحسيني جعفر اليوسف (تاروت) بالإضافة لبعض رواديد الموكب.

و بهذه الليلة أختتمت فعاليات عاشوراء الحسين لمحرم الحرام 1426هـ.