مجلة النبأ في عددها الجديد تعالج قضايا التعدد والإرهاب

غلاف العدد الجديد من مجلة النبأ

من بغداد صدر العدد الجديد من مجلة النبأ وهي شهرية تلامس جوانب من الفكر والثقافة المعاصرة، وقد حمل الجديد في طياته مجموعة من الدراسات والمقالات المتنوعة والتي عالجت إشكاليات ثقافية مختلفة مثل الإصلاح والمصارحة الذاتية والآخر والاستبداد والإرهاب والمواطنة.

جاء في كلمة المحرر حول العدد: القدرة على الإصلاح وتحقيق التغييرات في مجتمعاتنا تنبثق من خلال وجود حالة المصارحة الذاتية والاعتراف بأخطائنا عبر آلية النقد الذاتي. فلا يمكننا الوصول إلى الحقيقة دون ان نكتشف صحة أفكارنا والتعلم من تجاربنا. كما ان مجاهرتنا باستعداء الآخر سواءا كان إنسانا أو فكرة دون نقرأه أو نقرأها بعمق وانفتاح يكرس حالة الوقوع في الأخطاء المستمرة.

ان ما نحتاجه هو التخلي عن حالة الفردية والاستبداد الفكري والديني والعلماني والليبرالي والسياسي وصولا إلى حالة حوار تهدف إلى تحقيق حالة من التعايش الإنساني.

b كتب الاستاذ ناظم عودة عن (معضلة المعنى في مفهوم الإرهاب) حيث ناقش مفهوم الارهاب في مختلف الادبيات والاتجاهات.

b وكتب الاستاذ نضير الخزرجي عن (جوهر التعدد والتنوع) باعتبار ان اصالة التعدد مدعاة للتفاضل والتنافس وان السياسة هي فن ادارة الاختلاف.

b واجرت مجلة النبأ حوارا مفصلا مع الاستاذ  حسين درويش العادلي الامين العام للحزب الاسلامي الديمقراطي حول مفهوم المواطنة وعلاقة الدين بالديمقراطية واشكالية الخطاب الاسلامي المعاصر في تناوله لمفهوم المواطنة.

b وكتب الدكتور خلف محمد الجراد عن (الإسلام وتحديات العولمة) وعلاقة مفهوم العولمة بالعالمية وعالمية الاسلام والثقافة وخطاب الهوية وآفاق المواجهة.

b وكتب الاستاذ الدكتور عبد الرسول عبد جاسم عن (التطورات الاقتصادية العالمية وضرورات التكيف) حيث ادت هذه التطورات الى ولادة نظام اقتصادي جديد.

b وكتب الاستاذ عقيل رحيم عن (العلمانيــــة حل لمشكلة ام هرب من حقيقة) حيث تقع العلمانية كآيدولوجية في نفس المشكلة التي تحاول الهروب منها وهو الدين.

b وتناول الاستاذ حكمت البخاتي موضوع (استحقاق الانتخابات بين حقيقة الممارسة ووهم الارتباك) حيث ابرزت الانتخابات العراقية الاخيرة التناقضات السياسية التي كشفت عن الصراعات الاجتماعية الحادة.

b وكتب الاستاذ الدكتور قاسم حسين صالح بحثا اجتماعيا نفسيا مبدعا عن(ظاهرة السلب والنهب والفرهود لمدينة بغداد- معالجة سايكولوجية) حيث قام بدراسة السلوك الجمعي محاولا فهم اسباب الظاهرة ودوافعها النفسية والاجتماعية والسياسية والظروف التي مر بها الشعب العراقي.

b وكتب الدكتور اسعد الامارة عن (اللاعنف والتسامح قمة التوافق النفسي) ودور التسامح في تحقيق الصفاء والاستقرار والنفسي والصحة الجسمية.

b وتناول الاستاذ عبد الرسول عداي (العاطفة الأسرية وأثرها على الطفل) في بحث مميز عبر الاعتماد على المنهج التربوي الاسلامي للوصول الى فلسفة تربوية شاملة ومتكاملة.

b وعن قضايا التربية والتعليم وتغيير المناح التربوية كتب الأستاذ معتز نصر طوبر عن  (مسارات تطور الفكر العربي ومؤسساته التعليمية) من اجل اعطاء صورة وصفية تحليلية عن مسارات تطور التعليم في العالم العربي وآفاقه المستقبلية واثر النظام التربوي في تحديد الملامح البنيوية للنظم السياسية والاقتصادية.

b وكتب الدكتور محسن الرملي عن (المشهد الثقافي العام في البرتغال)، وتناول الاستاذ محمد هاتو ( نظام الإشارة بين مزورة التلازم ونسبة الاعتباط )، اما الاستاذ عباس خضر فكانت له قراءة مميزة لكتاب: (العرب وجهة نظر يابانية) تحت عنوان ( بلا ورقة التوت هوامش نوبواكي نوتوهارا).

للمزيد يمكنكم زيارة موقع المجلة:  http://69.13.146.155/