في أمسية الأحساء: ما أبهى عرسك يا أبا جلواح

شبكة مزن الثقافية الأحساء : ناصر بن علي الألوسي
الشاعر الكبير الأستاذ محمد الجلواح
 

في ليلة أدبية بهيجة وحضور متميز, دعا الأديب والكاتب الكبير الشاعر الأستاذ محمد الجلواح لفيفا من أدباء ومثقفي الأحساء الى أمسية أخوية ولقاء معايدة وتعارف وتواصل, وذلك مساء يوم الأربعاء 16 من ذي الحجة 1425هـ الموافق ل 26 من يناير 2005م بالقصر الأخضر وسط نخيل الأحساء الباسقة, في جو أخوي حميم أحال برودة الطقس الشديدة إلى دفيء شاعري. وقد رحب الأستاذ أبو جلواح بالحضور مبديا سعادته الغامرة حيث أنه حقق مكسبا كبيرا ومفخرة, باجتماع أهل العلم والفكر والثقافة والفن والأدب, راجيا استمرار مثل هذه اللقاءات الطيبة.

جانب من الحضور في اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء

في بداية اللقاء نوه ألأستاذ الجلواح برغبة وطلب الشيخ عبد اللطيف العقيل تجديده الدعوة للأدباء والكتاب بتزويده بما لديهم من معلومات وكتابات حول الأحساء لتضمينها كتابه المزمع «كل ما قيل عن الأحساء» راجيا التواصل معه على العنوان التالي:
ص ب 12217
الدمام 31473
فاكس 038434402
 
ثم تحدث الشيخ محمد الحرز مقترحا تشكيل لجنة لإدارة هذا التجمع والتظاهرة الأدبية, لمناقشة القضايا الأدبية والثقافية والفنية في منطقة الأحساء وتفعيل هذه النشاطات.

بعدها جاءت مداخلة الأستاذ جعفر الجلواح شقيق صاحب الدعوة, مقترحا ضرورة إصدار كتيب تعريفي يحوي أسماء أعلام الأحساء, يشتمل عناوينهم وسبل التواصل معهم, كما أشار إلى أهمية دعوة أدباء من خارج منطقة الأحساء.
 
وبقصيدة «واحة الأحساء» من ديوانه الأول «عبق الجذور» أتحف الشاعر والأديب الشاب الأستاذ أنيس بن أحمد بو خمسين, أتحف الحضور وأستحوذ على إعجابهم. تجدر الإشارة إلى أنه من يرغب في الحصول على ديوان الشاعر,فبإمكانه زيارة مكتبة جرير.
 
ثم تحدث الشيخ الدكتور صادق الجبران مبديا سعادته الغامرة بمثل هذا اللقاء, بعد غربة طويلة خارج الوطن, وأكد على ضرورة مثل هذه اللقاءات التي يجمعنا من خلالها الأدب والشعر والفن والفكر والثقافة, وشدد على أهمية التواصل, مقترحا توزيع قائمة «أسماء الحضور وأرقام هواتفهم وبريدهم الالكتروني» ملفتا النظر إلى أهمية البريد الالكتروني في التواصل حيث يعتبر الوسيلة المتاحة للجميع والأكثر شيوعا, إذ لا يكاد أحد هذه الأيام لا يمتلك بريدا الكترونيا.
 
وخلال الجلسة وزع العدد التجريبي لمجلة « نصوص معاصرة» على الحضور, في أثناء ذلك تحدث السيد علي باقر المدير المسؤول لمجلة «نصوص معاصر» عن إصدار العدد التجريبي للمجلة الفصلية التي تهتم بالفكر الديني المعاصر والواقع الإسلامي قائلا «انه عمل متواضع» وأشار إلى تجربة المشهد الإيراني والاستفادة من تلك التجربة واختيار ما يناسب الساحة العربية وتعريبه. وقد المح إلى أن المجلة تهتم بترجمة النصوص الفكرية لمعالجة قضايا المرأة والحداثة والحوار والانفتاح على الأخر والفقه وعلم الكلام وأمور أخرى, كما أنها تستكتب علماء ومفكرين من مختلف الأطياف والتوجهات الإسلامية.

الأستاذ الأديب خليل إبراهيم الفزيع

وفي مداخلة للكاتب والأديب الأستاذ خليل إبراهيم الفزيع أشاد بمجلة « نصوص معاصرة» قائلا «انه ليس عملا متواضعا كما أشار السيد علي باقر, وإلا فانه غير جدير بتقديمه للقراء» كما أشار إلى غنى الثقافة العربية وأنه لدينا ما يكفينا,فمن الأجدر أن تصدر هذه الثقافة للثقافات الأخر مع الأخذ في الحسبان عدم الانغلاق.
 
ثم ألقى الشاعر صلاح بن هندي قصيدة نالت إعجاب الحضور.
 
ثم استحوذ على قلوب ومشاعر الحضور الشاعر الكبير جاسم محمد الصحيح بأبيات من قصيدة مطلعها:

لي فيك حلم السطح بالميزاب    فتهيئي هذا أوان سحابي

وفي حديث تعريفي بشبكة هجر الثقافية على شبكة الانترنت, تحدث السيد حسين العلي أحد مسؤولي الشبكة عن أهمية ومستقبل الشبكة العنكبوتية في نشر العلم والثقافة, مشيرا لدور شبكة هجر بعد مرور خمس سنوات على انطلاقها وانتشارها على المستوى المحلي والإقليمي وتميزها بسقف عال من الحرية وروح التسامح وإتاحة المشاركة لجميع أطياف المجتمع. وأشار في حديثه إلى عدد الأعضاء المشاركين الذي تجاوز 11000 عضو والى عدد المواضيع 127333 في جميع التخصصات وعدد المشاركات التي تربو على 1660834 حتى ليلة الأربعاء 16 ذو الحجة 1425هـ, شارك فيها كوكبة من الكتاب من الجنسين البعض منه يتخفى خلف أسماء مستعارة, وفي نهاية حديثه دعا الجميع للمشاركة في شبكة هجر الثقافية.

ثم توجه الجميع لتناول العشاء, بعد ذلك دارت الأحاديث الجانبية في ليلة هي ليلة الأدب والثقافة والفن كان عريسها المتألق ونجمها اللامع بلا منازع أبو جلواح.

أسماء الحضور دون ألقاب أو ترتيب:

جابر علي المسلم, أحمد محمد اللويمي, أحمد العبد النبي, عدنان جمعه الغزال, زهير جمعه الغزال, إبراهيم حسين, عبدالله علي السلمان, حسين محمد البوحسن, حسين العلي, خالد النزر, صالح الحربي, جعفر عمران بوحليقة, أحمد المغلوث, أحمد البدر, عبد العليم العطية, عبدالله محمد القنبر, صبحي العطية, عبد الله الشايب, أنيس بوخمسين, حسين العبود, إبراهيم المطر, نبيل المحيش, مصطفى العلى,غازي المغلوث,هاشم الشخص,صلاح بن هندي,سمير الضامر,عبد الرحمن الغريب,سلمان الجمل,صادق الجبران,خالد الجريان, محمد الحداد, يحيى العبد اللطيف, علي بن سعد, محمد حسين الحرز,ناجي الحرز, يوسف الحسن, كاظم الخليفة, علي باقر الموسى, جاسم الصحيح, محمد علي الحرز, فريد الضيف, محمد يوسف البوناقة, أحمد ابراهيم الديولي, عبدالله ناصر العويد, صالح أحمد المحيسن, أحمد العيثان, عبد الجليل الحافظ, صادق العمران, فاضل الحجي, هاني الحجي, عبد اللطيف العقيل, سعد الناجم, محمد راشد العيسى, خليل الفزيع, مبارك بوبشيبت, عبدالله حمد المطلق, خالد فهد البوعبيد, يوسف صالح الخميس, جواد فارس الشيخ, علي محمد الجبران, عبد الرحمن الحمد, صالح عبد الرحمن بوحنيه, سامي الجمعان, عبداللطيف الوحيمد, أحمد عبدالله العمير. وعدد من اسرة ال جلواح الكرام.

صور من الأمسية:

جانب من الحضور في اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء  جانب من الحضور في اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء

جانب من الحضور في اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء  جانب من الحضور في اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء

من ا لمدخلات في الامسية الثقافية  من ا لمدخلات في الامسية الثقافية

من اللقاء الأدبي بمحافظة الأحساء   سماحة الشيخ الدكتور صادق الجبران

سماحة الشيخ محمد الحرز  الأستاذ الشاعر صلاح بن هندي

الأستاذ الأديب أنيس بن أحمد بو خمسين  سماحة السيد علي باقر الموسى