أزمة شديدة داخل الأزهر بسبب دور طنطاوي ؟


قال إنه مستعد لإقناعها بأن تفيق إلى رشدها وتعود لدينها:
أزمة شديدة داخل الأزهر بسبب دور طنطاوي في أزمة وفاء
علماء أزهريون يصفونه بأنه عاص وعقابه عند الله شديد

  
يتعرض شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي لإنتقادات شديدة داخل المؤسسة الأزهرية بعد أن كشف الدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري في ندوة عقدت ليلة أمس الأول أن طنطاوي أخبره باستعداده لإقناع وفاء قسطنطين زوجة كاهن كنيسة العذراء بالعودة إلى المسيحية.
وعلمت (الوفاق) أن أزمة شديدة نشأت هذه المؤسسة خاصة بعد حالة الغضب التي سرت اليوم وأمس بين علماء الأزهر الذين يخضعون لرئاسة طنطاوي.
وكان الدكتور الفقي وسيط الحكومة الرئيسي مع الدكتور أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية أثناء الاعتصام القبطي في الكاتدرائية المرقصية (القيادة الروحية للاقباط الارثوذكس).
وفي ندوة (الوحدة الوطنية والأمن القومي) التي نظمها صالون الاوبرا الثقافي قال الدكتور الفقي إن شيخ الأزهر أبلغه عند إندلاع الأحداث أنه مستعد للذهاب للسيدة وفاء واقناعها بالعودة إلى دينها. وحدثت حالة إنقسام داخل الأزهر خاصة أن الفقي قال بالحرف الواحد إن الشيخ طنطاوي قال له: " أنا مستعد معك للذهاب إلى وفاء قسطنطين لأنصحها بأن تفيق إلى رشدها وتعود إلى دينها".
ووصلت حدة الأزمة بسبب هذا التصريح إلى مجمع البحوث الإسلامية الذي يرأسه شيخ الأزهر وهو أكبر هئياته الفقهية، فقد انتقد الدكتور مصطفى الشكعة  العضو البارز في هذا المجمع بشدة شيخ الأزهر ، ووصف ما فعله بأنه مخالفة شرعية وقانونية إذ لا يجوز لمشيخة الأزهر أن تمنع شخصا من إعتناق الإسلام و تدعوه للعودة إلى دينه.
وقال الدكتور عبدالصبور شاهين  في تصريحات لـ(الوفاق) على خلفية هذه الأزمة: ليس هذا هو المنتظر من شيخ الأزهر وأنا لا أصدق أن يقع في هذا الخطأ وهو أعلم الناس بحدود الله، وإنما يأتي رفضي من ناحية الارتقاء بمنصب شيخ الأزهر أن ينزل إلى هذا المستوى المخالف للقرآن الكريم.
وعبر الشيخ فوزي الزفزاف رئيس لجنة الحوار بين الأديان بالأزهر وعضو مجمع البحوث الاسلامية عن صدمته الشديدة قائلا إن ما فعله الشيخ طنطاوي ليس من صلاحياته القانونية أو الشرعية مشيرا إلى أن من يريد إعادة  معتنق للإسلام إلى دينه هو شخص عاص وعقابه عند الله شديد مهما كانت الأسباب التي تدفعه إلى ذلك.
وفي هذه الأثناء يستعد مجموعة من المثقفين كما علمت (الوفاق) لرفع دعوى قضائية ضد شيخ الأزهر تتهمه بالخروج عن واجبات منصبه الدينية التي يحددها الدستور ولائحة مشيخة الأزهر.