أحكام صلاة المسافر ( الطبعة الثانية )

شبكة مزن الثقافية
غلاف كتيب صلاة المسافر ( الطبعة الثانية 1425هـ )

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذا هو الإصدار الثاني من سلسلة ( ملفات فقهية ) والتي كان الغرض منها الوصول إلى الرأي الشرعي في المسائل المستحدثة من ناحية ، وصياغتها بأسلوب علمي من ناحية أخرى ، وقد لاقى الإصدار الأول وهو ( شؤون طبية ) استحساناً من قبل كثير من أهل العلم والفضل مما حثنا على الإسراع في إصدار الملف الثاني الذي يتناول جملة من المسائل المشكلة والمبتلى بها كثيراً خصوصاً في منطقتنا ، وهـي مسائل ( القصر والإتمام ) .

وقد تضاربت وتناقضت فيها الأقوال والنقولات مما أوقع كثيراً من المكلفين في حيرة من أمرهم ولعل ذلك يعود لسببين رئيسين :


الأول : صياغة المسائل بالطريقة التي لا  تلائم الصناعة الفقهية ، فقد يرسل بعض المكلفين رسالة لأحد المراجع الكرام ويأته الرد غير متسق مع السؤال وذلك أن المكلف العامي لا يستطيـع أن يصوغ المسائل الفقهية بالطريقة التي تتلاءم مع الصناعة .

 الثاني : أن مسائل القصر والتمام من المسائل المعقدة ولها فروع كثيرة ودقيقة حتى أنني سمعت من بعض مراجعنا الكرام أن صلاة المسافر يمكن أن تصل فيها المسائل إلى حد ثلاثة آلاف مسألة ، وهذا ينبئوك عن مدى الدقة وتشابه الأسئلة وتداخل الفروع .

 من هنا جاءت هذه المحاولة الأولية لصياغة أمهات وكليات المسائل المرتبطة بصلاة المسافر بحيث يستطيع أهل العلم والفضل الاتكاء على هذه الكليات في فهـم بعض التفريعات .

ولا ندعي أن هذه المسائل تمثل كافة المسائل المرتبطة بالموضوع ولكننا نقول أن هذا هو المقدار الذي استطعنا الحصول عليه مبتعدين عن كثير من التفريعات لكي لا يطول المقام .

من هنا نتمنى من المؤمنين الكرام وخصوصا أهل العلم والفضل وطلبة العلوم الدينية أن يرسلوا لنا مشكورين المسائل التي يمكن استدراكها في إصدار أخر ، وقد أسفنا كثيراً أن الإصدار الأول الذي لاقى استحساناً من أهل العلم والمختصين بالطب لم نرى منهم تجاوباً في إرسال المسائل التي هم أدرى الناس بها والأكثر ابتلائا ولعل هذا الإصدار الثاني يتلقى اهتماما أكثر من سابقه بإذن الله تعالى .

ولا ننسى في نهاية المطاف أن نقدم الشكر الجزيل لهيئات الاستفتاء عند المراجع الكرام الذين تجاوبوا معنا بطريقة ميسرة وسريعة ، ونشكر ثانياً أبناءنا وأخوتنا من طلبة العلم القائمين على هذا المشروع ، متمنين لهم مزيداً من التوفيق وعلى الله أجرهم .

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين 
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين ..


الطبعة الثانية من الكراس

هذه الطبعة الثانية من كراس صلاة المسافر مع إضافة راي

. سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله

. سماحة  آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله

علماً بأننا حاولنا جاهدين بكل الوسائل الممكنة معرفة أراء مراجع وعلماء آخرين لتعم الفائدة وأستيفاء

الغرض من هذا العمل ولكن مع الأسف لم نوفق لذلك  نسأل الله التوفيق في الإصدارات القادمة .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

1425هـ

ملفات مرفقة
مقدمة الطبعة الأولى من الكراس بقلم ــــ سماحة العلامة الشيخ عبد اللطيف الشبيب أعلى الله مقامه
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
وائل نور
[ القطيف - ام الحمام ]: 7 / 12 / 2004م - 10:02 ص
نشكركم على جهودكم المنشودة في أمور تهمنا كثيرا , و نحن في انتظار اراء بقية المراجع حفظهم الله جميعا .