الإمام المدرسي : يدعو حجاج بيت الله الى التفقه بأحكام وفلسفة الحج قبل واثناء السفر الى الديار المقدسة

شبكة مزن الثقافية
الإمام المدرسي في صعيد عرفة

دعا سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله), دعا المواطنين الذين سيتشرفون بإداء فرضة الحج الى ضروة بذل الجهود الكافية للتفقه في احكام الدين بشكل عام وإحكام الحج بشكل خاص, والاستعداد النفسي والبدني الكامل وما يجب على الحاج ان يوفره في نفسه من مقدمات من آداب رفيعة والاجتهاد قبل السفر الى الديار القدسة واثناءه لمعرفة مناسك هذه الشعيرة الالهية واحكامها وفلسفتها وشورط قبولها.

جاء ذلك على هامش درس التفسير في سورة الحج والتي يلقيها سماحته على حشد من السادة والمشايخ وطلبة الحوزة العلمية بمكتب سماحته في مدينة كربلاء المقدسة.

واضاف سماحته ان القرآن الكريم يبين مناسك الحج وحِكَمِها وآدابها ببلاغة نافذة وان على الحجيج ان يتدبروا في آيات الحج في القرآن الكريم ليستنيروا بها ويزدادوا بصيرة ووعيا بحقائق الحج, بالاضافة الى استلهام البصائر من الاحاديث والسنة الشريفة للنبي الاكرم واهل بيته والتي تشرح مناسك الحج وعللها وفلسفتها بطريقة فريدة تجعل الحاج يزداد هدى ونوراً.

واوضح سماحته : انه وبالاضافة لفقه الحكام وفلسفة الحج, على الانسان الذي يعقد العزم ويوفق لتلبية دعوة الله سبحانه, ان يكون على بصيرة تامة بفضيلة البيت الحرام والمسجد النبوي واداب السفر اليهما وبما تنتشر هناك من بقايا آثار الوحي ومعالم تأريخ الامة الاسلامية. وآشار الى ضرورة اغتنام فرصة الدخول في ضيافة الله سبحانه من خلال الاكثار من تلاوة قرآن الكريم والتدبر فيه والتفقه في اصول الدين وفروعه واحكامه وأسس الاخلاق الاسلامية وتعزيز روح الاخاء والتعارف بين بني البشر في هذا المحفل الرباني العظيم.

وحث سماحته الحجيج على ان يعقدوا العزم على اصلاح نفوسهم وامورهم والتوكل على الله في بناء حياة جديدة هي حياة الايمان والنشاط والسعادة بعد العودة من مدرسة الحج المليئة بالمعاني السامية والبصائر التي تسهم في تسامي الروح وزيادة العقل وقوة الارادة ونمو روح التقوى والاخلاق ومراتب العلم.

وفي جانب آخر من حديثه اوصى الإمام المدرّسي (دام ظله) العلماء والمبلغين في حملات الحج الاهتمام بشؤون الحجيج وتنظيم جلسات الدروس اليومية في مختلف الشؤون وعلى رأسها قضايا الاحكام ومسائل الفقه والاخلاق والعقائد، والتعاون مع مسؤولي الحج في ادارة الحجيج حتى يؤدوا مناسكهم بأفضل صورة ممكنة.