مجلة «البصائر» مبدأ التعددية قراءة في أصول الفكر الشيعي

شبكة مزن الثقافية
العدد الرابع الثلاثون من مجلة «البصائر»
العدد الرابع الثلاثون من مجلة «البصائر»

صدر العدد الرابع الثلاثون من مجلة «البصائر»، السنة الخامسة عشر، خريف – 1425هـ 2004م، عدد الصفحات 200 صفحة.

ابتدأ هذا العدد بكلمة المحرر جملة من الدراسات المنوعة يشكل بعضها أطروحة البصائر التي طالما سعت لبلورتها، خدمة للعقل الإسلامي، مؤكدة على حضوره المعرفي المميز، لتسهل عليه التناغم والخطاب للأمة، ففي افتتاحية العدد «قيم التسامح والأزمة الحضارية» تؤكد على: «إن الإسلام أرسى قيم التسامح في الأمة من خلال بناء منهجي متكامل». وفي «من بصائر الوحي» يشاركنا الباحث المغربي عصام أحميدان: بقراءة «المنهج ألمتوني». ليقف على رؤية الدين في قراءة النص الذي بات محوراً هاماً في قراءات المثقف والفكر – للدين الإسلامي – على حد سواء.

يميز الملف القرآني ضمه للعديد الدراسات القرآنية الهامة التي تجيب على جملة من التساؤلات والإشكالات، منها هل في القرآن رؤية سياسية؟ وهي أطروحة للباحث السيد جعفر العلوي حول: «المتغير السياسي في الخطاب القرآني».

كما قام الزميل السيد محمود الموسوي باستنطاق الآيات القرآنية مقدماً من خلالها «رؤية القرآنية لإدارة الخلافات في الوسط المجتمعي» وبدراستين حول العلاقة مع الآخر، الأولى للشيح النمر، والأخرى ملف.. دراسات إسلامية معاصرة» قراءات منوعة حول «المقدمات الأولى في التفكير المجتمعي للمفكر الإسلامي الشيخ العليوات، ويواصل رئيس التحرير«قراءة العقل الشيعي من خلال معارف الوحي» كما يشاركنا الزميل الأستاذ حسن العطار بدراسة حول «التنوع المذهبي كمدخل للوفاق الوطني..التجربة الكويتية نموذجاً» كما ضم العدد حواراً مميزاً عن «مبدأ التعددية قراءة في أصول الفكر الشيعي»، مع سماحة الشيخ صاحب الصادق.. ودراسات أخرى ذات رؤية دينية معاصرة. وأخرى أدبية ومتابعات ثقافية منوعة توزعت على صفحات المجلة.. والله الموفق.