مائة سؤال وسؤال حول الكتابة والكتاب والمكتبات، للمرجع الشيرازي

مائة سؤال وسؤال حول الكتابة والكتاب والمكتبات، للمرجع الشيرازي
مائة سؤال وسؤال حول الكتابة والكتاب والمكتبات، للمرجع الشيرازي

 عن دار العلوم صدر كتاب جديد أعده الشاعر والكاتب السعودي المعروف الأستاذ عقيل بن ناجي المسكين، بعنوان: (مائة سؤال وسؤال حول الكتابة والكتاب والمكتبات)، وقد أجاب على أسئلته المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، وقد بلغت صفحاته (86) صفحة من القطع المتوسط، وهو من إصدارات عام (1426هـ).
نقرأ في الـ(تقديم) هذه الآراء:

... إن من أهم أشكال التشجيع للمؤلفين هو الحفاظ على حقوقهم وتقدير جهودهم، ونشر إنتاجهم على أكبر مساحة ممكنة، وترجمة ما يقدمونه من إبداع للأمم الأخرى، وتقديم الجوائز المادية والمعنوية لكل مبدع خلاق.

ولكن ما يؤسف له حقاً هو غياب أي تشجيع يُذكر لأي مبدع في عالم التأليف والكتابة، مما أدى إلى التراجع المريع في الثقافة والفكر، فواقعنا الثقافي لا يتناسب مع تطلعاتنا للتقدم والتطور، وقدرتنا على مواجهة المنتج الثقافي الغربي أصبحت محدودة لافتقارنا لأدوات المنافسة أو حتى الصمود في مواجهة التوقف الثقافي القادم إلينا عبر الانترنيت والقنوات الفضائية من دون انتظار أخذ إجازة من أحد!

ومن أهم عوامل التراجع الثقافي أيضاً في عالمينا العربي والإسلامي هو استباحة حقوق الملكية الفكرية والاستهانة بحقوق المبدعين والمؤلفين والناشرين مما أدى إلى ضياع الحقوق، وانتشار قراصنة الكتب والمنتجات الثقافية، ونتج عن كل ذلك انحسار الثقافة، وضعف التوجه للإبداع في دنيا الفكر والعلم والمعرفة، ووأد الإنتاج الثقافي المتميز.

أما في الغرب فلا زال للكتاب أهميته ومكانته، وللمؤلف المبدع قيمته وتميزه، وذلك بفضل المحافظة على حقوق المؤلفين، وكذلك الناشرين، بل أصبح الحفاظ على (حقوق الملكية الفكرية) من أهم الأسس والعوامل الفاعلة لازدهار الثقافة ونمو الفكر والمعرفة في بلاد الغرب.

بل إن العولمة الثقافية أخذت ترتكز على عولمة (حقوق الملكية الفكرية) على مستوى العالم، وأصبحت تدخل بقوة في مسار العلاقات الاقتصادية الدولية، وذلك طبعاً للحفاظ على مصالح المنتجات الثقافية والعلمية الغربية في البلاد الأخرى.

ونقرأ تحت باب (المكتبات والقرطاسيات) إجابات المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) على بعض الأسئلة:

6- هل يجوز للمكتبات بيع الكتب التي تتعرض للإسلام عموماً أو لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) ومعتنقيه بالتكفير وسمهم بأهل البدع والضلال؟ وهل يجوز الشراء مطلقاً من هذه المكتبات؟ وهل تنصحون بالتحاور مع أصحاب هذه المكتبات بالتي هي أحسن للتوقف عن بيع مثل هذه الكتب؟ وماذا لو كان التحاور معهم بسبب الضرر للطرف المحاور؟..

ج6: لا يجوز بيع كتب الضلال وأما شراء سائر الكتب فجائز، وقد قال الله تعالى: (وجادلهم بالتي هي أحسن).

12- بعض المكتبات أو دور النشر عندما تتبنى لأحد المؤلفين كتاباً مقابل 10% من عدد النسخ – مثلاً – هل يحق لها إعادة طباعة الكتاب مرة أخرى دون علم المؤلف ودون حصوله على النسبة المقررة له كما حصل في المرة الأولى؟..

ج12: يلزم العمل حسب الاتفاق، وفي الحديث الشريف عن النبي : (المؤمنون عند شروطهم).

لشراء الكتاب: www.daraloloum.com