المرأة في فكر الإمام الشيرازي (أعلى الله درجاته)

شبكة مزن الثقافية إباء

الناشر: دار العلوم للتحقيق والطبع والنشر والتوزيع

اسم الكتاب: المرأة في فكر الإمام الشيرازي (أعلى الله درجاته)

المؤلفة: فوزية محمد المرزوق

المواصفات: الطبعة الأولى 1425هـ - 2004م

(95 صفحة) من القطع الوزيري.

نقرأ في المقدمة: المرأة ريحانة، وكما قال الإمام علي هي: (الدنيا بأسرها)، وهي نصف المجتمع، ولها الحقوق والواجبات ما للرجل، فهي مشعل النور والرحمة وأساس نهضة الأسرة، وهي قوام بناء المجتمع المتماسك، لأنها صانعة الأجيال.

وعلى الرغم من أن البعض يحاول ظلم المرأة بالتقليل من شأنها ومكانتها وجعلها سلعة رخيصة تباع وتشرى، فتكون بهذا المنطق محكوماً عليها، مثل اللعبة بيد الرجل يحركها كيفما يشاء.

وهناك من أعطى المرأة الحرية الكاملة من دون قيد أو شرط وأوكل إليها زمام جميع الأمور، تتصرف حسب ما تمليه عليها رغباتها وأهوائها وملذاتها ولا يحق لأي شخص أن يعترض على ما تفعل.

وكلا النظريتين قد أخطأت في الموقف من المرأة، لكن هناك نظرية ثالثة – وهي في الحقيقة صائبة – لأنها وضعت المرأة في المكان المناسب دون أن يطغى جانب على جانب، وهذه النظرية هي نظرة الإسلام، ونظرة القرآن التي تنظر إلى المرأة على أنها مساوية في الخلق للرجل، وكلاهما مكمل للآخر، فهي قوام حياة الأسرة ولها حقوق مشروعة، ولها مسؤولية في هذه الحياة، ولها الحق في التفكير وطلب العلم والمعرفة، ولها الحرية في اختيار شريك حياتها وإلزامها بواجبات لتصون وتحفظ في هذه الحياة، وجعل لها ضوابط تحميها من الأخطار وأمرها بالعفة والستر إينما كانت لتعرف قيمتها وتعلم قدرها ومكانتها، لذلك عليها أن تخطط لمستقبلها، وتقف أمام كل العوائق والمصاعب التي قد تواجهها لتصل إلى ما تطمح إليه.

وسنتناول في هذا البحث مكانة المرأة وحقوقها وواجباتها من خلال فكر المرجع الديني آية الله العظمى الإمام المجدد السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) ونظرته للمرأة المسلمة في الحياة، وموقفه من مسؤولياتها والأدوار التي تقوم بها والى جانب ذلك سنتناول أيضاً بعض المسائل التي تتعلق بالمرأة ومسائل المرأة في الحجاب.

والحجاب في القرآن والسنة والزواج المبكر وآثار العزوبة وأضرارها والأسرة بوجه عام ودورها في مجالس العزاء وأخيراً دور المرأة في المجتمع العربي والغربي.

محتويات الكتاب

الحجاب في القرآن الكريم – سبب نزول هذه الآية – الحجاب في السنة – الزواج المبكر – النبي يزوج الذلفاء – آثار العزوبة عند الإمام الشيرازي – مشروع الزواج – الأسرة – البساطة في المعيشة والسكن – الزواج ومواصلة الدراسة والعمل – المرأة ومجالس العزاء – أمور لا بد منها – دور المرأة في المجتمع – المرأة في المجتمع الغربي – شهادة الغرب – خاتمة.

مسائل في الحجاب – مصباح الدجى – جراح لن تندمل – المصادر – الفهرس

صدر للمؤلفة

- دور للمرأة في الخطابة الحسينية

- المرأة في فكر الإمام الشيرازي "قدس سره" (بين يديك)

-  قريباً: بركات الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)